اختتام زيارة عزيز لفرنسا وتساؤلات حول موعد عودته ما لم يتحقق في المأمورية السابقة رئاسة تونس: 5 "ثوريين" ضد 5 من "أكفاء" بن علي SEMAF: "تغلبنا على خلل فني في محطتنا بنواكشوط " سجين صحراوي يشكو التمييز في السجون الموريتانية مالي تعتقل قياديا بالحركة الوطنية.. وتحشد لمهاجمة “الحركات الأزوادية” تعزية في وفاة حاج موريتاني الأمام العلامة المحدث محمد الخضر بن مايابى ومكانته العلمية موريتانيا مستعدة لإجلاء رعاياها من اليمن عند الاقتضاء منظمة تحمل وزير العدل المسؤولية عن سلامة سجناء مضربين


رمزية الكهرباء



أي تجديد...؟



رصاصة النقيب!



في البحث عن "غاديو" جديد



مدينة الرَّگبة بمنطقة البراكنة.. "دار ندوة" القرن التاسع عشر بموريتانيا!



الشيخ مُحَمَّد حبيب الله بن مايابَى وأثره في العلوم الإسلامية



الشيخ محمد المامي وإقليدس: قرائح بدو ونجابة فكر



الشيخ محمد المامي والمدن القديمة (ملاحظات في العلاقة)



ما لم يتحقق في المأمورية السابقة



فضيحة: هكذا تبدو "مدرسة العجلة" قبل أيام من الافتتاح



الأمل يتجدد في المأمورية الثانية



التألق الموريتاني في المحافل الدولية



انتشار عسكري في نواكشوط وعلى الحدود

الجمعة 5-10-2012| 13:22

تشهد العاصمة الموريتانية نواكشوط تعبئة عسكرية وأمنية طارئة . وانتشرت وحدات عسكرية في مناطق عدة، كما كثفت قوات أمن والشرطة وقوات الحرس الوطني دورياتها في مقاطعات الطرق، وسط تدقيق في هوية الركاب وتفتيش لبعض السيارات .

ولم توضح السلطات الموريتانية أسباب هذا الانتشار الأمني اللافت، وما إذا كان متعلقا بأنباء عن تسلل عناصر من الفرع المغاربي للقاعدة إلى داخل البلاد لتنفيذ عمليات مسلحة . ولم تستبعد بعض المصادر أن يكون الانتشار الأمني إجراء احترازياً في أجواء التحضير للتدخل العسكري في شمالي مالي .

ولم تعلن موريتانيا بشكل رسمي إذا ما كانت ستشارك في الحرب التي تحضر لها أطراف إقليمية ودولية لتحرير إقليم »أزواد« (شمال مالي) من الفرع المغاربي للقاعدة والجماعات الإسلامية المتحالفة معه والتي تسيطر على الإقليم .

وتأكدت »الخليج« من ضغوط فرنسية وإفريقية تمارس على النظام الموريتاني للمشاركة في العملية العسكرية في شمال مالي . كما تؤكد تقارير في الإعلام الموريتاني المستقل أن قوات أمريكية وفرنسية انتشرت في عدة مناطق من البلاد، وأن طائرات بدون طيار تقلع من الشواطئ الموريتانية لتقوم بمهام تجسسية فوق الشمال المالي .

وحذرت منسقية المعارضة الموريتانية نظام الرئيس ولد عبد العزيز من توريط الجيش الموريتاني في »حرب بالوكالة« ستعرض البلاد لكارثة، معتبرة أن التدخل الأجنبي لا يخدم مصلحة دول المنطقة .

وفي مناطق الشرق الموريتاني المحاذية للحدود المالية تعيش القوات الموريتانية في درجة تأهب قصوى، وكثفت التدريبات ونقل شحنات الأسلحة إلى المنطقة الحدودية، كما تم قبل أيام نقل طواقم طبية عسكرية، ومستشفى ميداني متحرك إلى الحدود المالية .

الخليج

عودة للصفحة الرئيسية