المغرب يستنفر قواته على حدود موريتانيا بنت اعل : اغتصاب قاصر بمساعدة من زوجها فى نواكشوط تشكيل الحكومة: ولد حدمين يبدأ مشاورات مع احزاب الاغلبية الوزير الأول المكلف يتسلم مهامهه ويبدأ مشاوراته قطر تواجه خطر العزلة بعد انتهاء مهلة مجلس التعاون الإدارة الموريتانية بين الهشاشة ومحاولات الإصلاح سفير موريتانيا في اليمن ينظم حفل عشاء لعدد من سفراء الدول العربية والاوروبية بالفيديو.. “داعش” تذبح صحفيا أمريكيا خطف في سوريا موريتانيا: الاعلان عن إطلاق آلية للوقاية من التعذيب شكرا للجيش إن كان قد أصدر قرارا بتعريب مراسلاته

هل اعتنق مدير المخابرات المركزية الأمريكية الإسلام؟

بوابة الأهرام

الثلاثاء 12-02-2013| 23:45

جون برينان

ذكر الموقع الرسمي لقناة "العربية" على الإنترنت، أن هناك ما يشير إلى أن من رشحه أوباما لمنصب مدير "سي.آي.أيه" خلفًا للجنرال المستقيل، ديفيد بتريوس، وهو الأيرلندي الأصل جون برينان البالغ عمره 57 سنة، اعتنق الإسلام حين كان مديرًا لمحطة الاستخبارات الأمريكية في سفارة الولايات المتحدة بالرياض ما بين 1996 و1999.

وقالت العربية في تقرير لها اليوم الثلاثاء: إن قائل هذا الكلام هو أمريكي خبير بالشئون الإسلامية، وعميل سابق في "إف.بي.آي" وتحدث في مقابلة إذاعية مصورة عبر "سكايب" في الوقت نفسه، أعدها معه مواطنه الإذاعي الشهير توم ترينتو، لبرنامج "ترينتو راديو شو" وتابعتها "العربية.نت" بالكامل مع أنها استمرت ساعتين، وهي موضوعة على "يوتيوب" منذ جرت السبت الماضي.

في المقابلة يروي جون جوادولو، الذي استقال في أواخر 2008 من مكتب التحقيقات الفيدرالي، أن برينان اعتنق الإسلام في السعودية، وقام بزيارة مكة المكرمة والمدينة المنورة أثناء موسم الحج برفقة مسئولين سعوديين، ربما عملوا أثناء معرفتهم به إلى جعل الإسلام محببًا إلى قلبه وأليفًا لمشاعره، فاعتنق الدين الحنيف وبقيت هذه النقلة سرًا شخصيًا في حياته.

وبث البرنامج لقطة مهمة في الفيديو، بدت مشوهة جدا عبر شاشة "سكايب" أثناء المقابلة، ولكن مع صوت واضح، وفيها يقول برينان إنه زار مكة والمدينة، الممنوع دخولهما على غير المسلمين، وبشكل أشد صرامة واستحالة أثناء موسم الحج " مما يؤكد اعتناقه للإسلام"، بحسب ما استنتج عميل "إف.بي.آي" السابق جون غوادولو.

وأضافت "العربية.نت" إنها بحثت عن الفيديو الذي عرض "ترينتو راديو شو" اللقطة المهمة منه، وراجعته بالكامل أيضا، وهو لكلمة دامت نصف ساعة وألقاها جون برينان في 2010 أمام عدد من طلاب جامعة نيويورك، ممن يبدو أن معظمهم كانوا عربا ومسلمين.

في الدقيقة 5 من الفيديو، هناك لقطات ضرورية منه لهذا الخبر، ومركبة مع ما قاله جوادولو في المقابلة الإذاعية المصورة، تحدث برينان لأقل من دقيقة بلغة عربية مطعّمة بانتهاكات لهجته الأمريكية، لكنها مفهومة جدا حتى للأطفال.

ثم اعتذر عن المتابعة لأن عربيته التي تعلمها بين 1975 و1976 بالجامعة الأمريكية في القاهرة لم تعد قوية، والسبب "أني أجوز الآن ونسيت أكترية اللوغة.. واللسان كاسلان" كما قال وهو يضحك مع سواه.

عودة للصفحة الرئيسية