الحل في التحرير/ محمد جميل منصور الإعلامي حافظ الميرازي يعود الى بي بي سي أوقـفـوا فـوضـى الـتعـلـيـم الـثانـوي فـي انـواذيـبـو "نمر بوتين" يلتهم الماعز في الصين وزير الداخلية يوضح مرسوم ولايات العاصمة الحزب الحاكم يتفادى ذكر اسم قائد الجيوش في تهنئته للجيش الرئاسة التونسية مطالبة بتوضيحات بشأن مسؤولين موريتانيين سامين دكتورة موريتانية تلقى محاضرة في الملتقى الثقافي العربي الهندي بالجزائر أسعار النفط تواصل الهبوط الحكم على مشمولين في ملف محاولة اغتيال برلماني موريتاني


فى ذكرى رحيل حبيب



الربيع الأسود



رمزية الكهرباء



أي تجديد...؟



الجَمَلُ.. جانبٌ آخرُ من تاريخ الحروب في موريتانيا



أحمد البدوي بن محمدا .. حياته ودور أنظامه



تاريخ الأوبئة في موريتانيا: الجزء الأول أوبئة الحيوان



مدينة الرَّگبة بمنطقة البراكنة.. "دار ندوة" القرن التاسع عشر بموريتانيا!



موريتانيا ضَحيَةٌ لـغَبَاءِ إِعلامها



اعترافات ولد بلال



نشطاء المجتمع المدني ومتطلبات استحقاق الحرية والديمقراطية بالعالم العربي



عمدة ازويرات يدفع فاتورة الشفافية



انطلاق فعاليات المهرجان الثقافي لمدينة لعيون

الجمعة 30-08-2013| 20:33

انطلقت الليلة البارحة فعاليات مهرجان لخريف للثقافة والفنون في العيون الذي ينظمه شباب المدينة تحت رعاية وزارة الثقافة والشباب والرياضة.

،وتستمر فعاليات هذا المهرجان ثلاثة أيام بهدف التعريف بالوجه الديني والثقافي والسياحي والعمراني لهذه المدينة وأعلامها من جهابذة أهل العلم والمعرفة والبطولات المقاومة للاستعمار.

وسيشارك في إنعاش هذه الفعاليات نخبة من الأساتذة والأدباء والفنانين من خلال تقديم محاضرات ومسابقات في القرآن العظيم وقراءات شعرية وأمسيات فنية وثقافية وعروض مسرحية وجلسات علمية يقدم لها ، د. محمد ولد سيدي محمد ولد احمدة رئيس قسم التاريخ والحضارة بجامعة العلوم الاسلامية بالعيون ،رئيس اللجنة الثقافية .

وهنأ والي الحوض الغربي السيد بال ممدو شباب العيون على هذه المبادرة التي شكلت فرصة للتلاقي بين أطر الولاية وشبابها ومواطنيها ،مشيرا إلى دور ذلك في احياء الموروث الثقافي المعرفي والفني والسياحي الذي تزخر به الولاية بشكل عام ومدينة العيون بشكل خاص .

وأضاف بأن الولاية ستشهد قبل نهاية هذه السنة تنظيم مهرجان وطاولة مستديرة يخصصان لتنمية ولاية الحوض الغربي ،مشيرا إلى أن البرامج التنموية المقبلة ستكون متمشية مع احتياجات الولاية التنموية .

وثمن السيد سعدن ولد حمادي عمدة بلدية العيون مبادرة شباب العيون في تنظيم هذا المهرجان الذي سيحقق أهدافا كثيرة على رأسها ونفض الغبار عن تاريخ هذه المدينة وتراثها الثقافي والمعرفي والنضالي وتطوير السياحة فيها وإبراز الوجه المشرق لها .

ونوه رئيس المهرجان السيد عثمان ولد محمد المختار ولد بكار بالدور الذي تلعبه الثقافة والفنون في تطوير الدول والشعوب لإظهار المتميزين والمواهب المختلفة في شتى الميادين ،موضحا أن الفضاءات الثقافية تشكل فرصة ثمينة للتعبير عن الذات وتقديم الصورة المشرفة سواء كانت إبداعا أدبيا أو ثقافيا أو فنيا أو حتى في المنقولات والمنتجات التقليدية التي تعكس الذاكرة الثقافية للشعب .

كما تميزت فعاليات المهرجان التي انطلقت بحضور مكثف لأطر ومنتخبي ووجهاء الولاية وضيوفهم بقراءات وإلقاء قصائد شعرية واستعراضات فلوكلورية شعبية راقصة ،وبتنظيم معارض للصناعات التقليدية .

و في نشاطات اليوم من المهرجان ألقيت مجموعة من المحاضرات في قاعة الاجتماعات في فندق النزاهة ، حيث ألقي الدكتور الشيخ ولد الزين ولد الامام ، عضو المجلس الاسلامي الاعلي ، محاضرة تحت :" إسهامات علماء الحوض الغربي في الداخل و الخارج" ، كما ألقي الاستاذ سيدي أحمد ولد صالح نبذة تعريفية موسعة عن العلامة محمد صالح ولد عبد الوهاب ، و كذلك ألقي الباحث يحي ولد حريمو محاضرة عن بعض جوانب شخصية محمد صالح ولد عبد الوهاب .

و من المنتظر أن تتنوع السهرة الثقافية و الأدبية لهذه الليلة حيث سيستمر تقديم عروض و قراءات شعرية فصيحة و باللهجة الحسانية .

و سيكون برنامج اليوم الأخير مكثفا حيث ستلتئم فيه طاولة مستديرة تتعلق باشكالية السياحة في الحوض الغربي معوقات و حلول .. ومحاضرة يلقيها الباحث سيداعمر ولد شيخنا حول دور أبناء المدينة في تأسيس الدولة الوطنية ، و محاضرة توعوية حول مخاطر السيدا يلقيها البروفسور ادوم ولد محمد فال.

عودة للصفحة الرئيسية