تونس: نتائج فرز 70% من الأصوات فى الرئاسيات قناة الجزيرة تغير خطابها تجاه مصر حملة المرزوقي: ما أعلن عن فوز السبسي "أرقام مغلوطة" التعديل الذي يصبو إليه شباب القضاة حملة السبسي: المؤشرات الأولية تظهر فوز الباجي فرنسا تخرج عن صمتها بشأن الوضع في موريتانيا عالم ليبي: الرئيس الموريتاني صمت طويلا عن ليبيا وحين تكلم اختار الطريق الخطأ دعوة لتوقف الصحف عن الصدور بعد المغرب.. أسعار المحروقات تنخفض في السنغال أسبانيا تحرض الاتحاد الأوربي على موريتانيا

إلى إخوتي في الله "لمعلمين"

الثلاثاء 24-12-2013| 16:07

محمد الشيخ بن محمد

المقالان اللذان نشرهما المناضل "عبد الله ولد آلويمين" أثارا جملة من ردود الأفعال المتباينة لدى "الأخ" "أحمد ولد السالم" و قام بالرد عليه في هجوم ملفوف بنوع من التوجيه و محشو بقطع من تمجيد الجلاد ، و هو ما أثار في موجات ردة فعل متجانسة.

أخي في الله "أحمد ولد السالم"..... حين رأيت مقالك و عنوانه خصوصا اندفعت نحوه قاصدا تلك "الحتمية" التي عنونته بها ، إذ تلمست فيها نوعا من الثورة و شكلا من أشكال التطور الحتمي في مسار ما يشهده مجتمعنا من صراع طبقي – إثني – عرقي... خلتني سأرى فيه من التحليل الذي يدفعنا للأمام... و لكن ....! لا هذا و لا ذاك.....

أخي في الله :

أنت تقع أثناء حديثك في مفارقات عجيبة فمثلا: باسم الدين الذي تدين به تدعو إخوتك في النضال أن يهبوا لنيل حقوقهم، و باسم الدين الذي تدين به استباح "البيظان" شرفك و مرغوا كرامتك مع الطين ، و باسم الدين الذي تدين به تم استعباد بني البشر في هذه الأرض. فهلا استنتجت – أخي في الله – أن الدين الذي تدين به حمال أوجهٍ...... فكيف بحمالِ أوجهٍ أن يعطينا وجها مطلقا للحقيقة...؟.

أخي في الله:

تقول بأن قلة قليلة من الزوايا هي المسؤولة عن حالة واقعنا الاجتماعي.... و أن البقية من ذلك براء.

و من خلال عرضك للأمثلة ذات الشحنة الموجبة فقد وجدتك تقدم أمثلة من حيز جغرافي معين تتراوح تردداته ما بين "لعصابة و تكانت" و هو الأمر الذي أشتم فيه رائحة نوع من المحاباة و الخنوع لرغبات "الأسياد" إذ أن كلانا يعرف أن "موريتان أكصييييفه".....

و إن صح ما تقول فلماذا لا تكون تلك المنطقة الجغرافية سليمة من ظاهرة "لمعلمين" مع أنها من بين المناطق التي يتواجد فيها أكبر عدد من "لمعلمين"... أم أن رجال الدين أولئك كانت لهم فتاوى في العلن غير ملزمة و أخرى في السر ملزمة....؟ (باعتبار الدين الذي تدين به حمال فتاوى).

إخوتي في الله:

لقد آن الأوان أن نعرف أن نتيجة نضالاتنا لن تجد النور في ظل يافطة الدين/التدين فكل فتوى في سبيل الحل و إن أخذت عبقها من روح الهدي النبوي المبارك فهي مردود عليها بتطبيق آخر يأخذ سناه من الزمن النبوي الشريف..... فالنضال في ظل ناشطين أخرويين لن يجدي نفعا... و هو أشبه بمن يفني وقته في الدفاع عن حقوق المرأة في ظل التدين إذ يواجهه سيل من النساء أنفسهن حاملات لواء "المرأة ناقصة عقل و دين" و "الرجال قوامون على النساء" هؤلاء مثل أولئك تماما كلهم يحمل بذور فشل نضالاته بداخله و كل ذلك باسم الدين الذي يدينون به.

إخوتي في الله:

القضية هي قضية دنيوية بحتة.... لا علاقة للأخرويين بها، و كل مل يمكن للأخرويين أن يساعدوا به إخوانهم في القضية هو أن يضعوا جانبا تلك الأقلام/المكابح الدينية فلا حاجة اليوم بها و لينتظروا "فضله اللهم لا عملهم".

رفاقي لمعلمين:

إن محاولات الترقيع و ترميم الواقع المتمثلة في شعار الحفاظ على ما يسمى "وحدة البيظان" هي محاولات بائسة يائسة تجر للوراء. هناك وطن واحد اسمه "موريتانيا" و هو للجميع و يضم عدة شرائح كل واحدة منها مستقلة عن الأخرى بما يعنيه ذلك من معاني الاستقلالية العرقية و الاجتماعية و يحق لكل منها الكفاح من أجل نيل حقوقها الدنيوية و مهما كلف النضال من ثمن و "لمعلمين" شريحة من تلك الشرائح و لها ما يميزها .

ملحق

من صفات لمعلمين (المصدر: روايات البيظان و طبعا باسم الدين الذي ندين به)

لا خير فينا و إن كنا علماء.

من أصول يهودية.

نقدم الرجل اليسرى عند الدخول و الخروج.

قمنا بإسقاط إحدى ثنايا النبي الكريم في غزوة أحد (المعركة الثانية و قبل الأخيرة في عهد النبي).

من جامعت "أمعلم" تأتي يوم القيامة واضعة إصبعها في مؤخرتها .

المصلي وراءنا يعيد سرمدا (هذا إن كنا نصلي أصلا).

طماعون خوافون جشعون.

و في لقاءات أخرى نستكمل إحصاء ما تبقى من مورثاتنا السائدة......

تحياتي......

أخوكم في الله محمد الشيخ بن محمد

mcmm83@gmail.com


عودة للصفحة الرئيسية