تقرير للأمم المتحدة: موريتانيا تأخرت في نشر «القوة المشتركة» هذا ماقالته السعودية عن زيارة مسؤول كبير سراً لإسرائيل مرتضى: "ساحر" يعيش في موريتانيا سبب خسائر الزمالك "التفاهم المسلحة": لن تسمح بتطبيق القرارات المتخذة في غيابنا الجزائر: الخارجية المغربية أسمعتنا "كلاما بذيئا" مشاورات حول الخطوة المقبلة في أزمة قطر حزب جديد ينضم إلى اتحاد أحزاب قوى الأغلبية استئناف جزئي لبث القنوات الخاصة بعد قطعه ليومين مدينة أوروبية تدفع المال لمن يسكنها أزمة السياسة و الإعلام و المواطن

بيان من المرصد الموريتاني لحقوق الانسان

السبت 2-07-2016| 19:00

شهدت الأيام الماضية للأسف أحداثا ومواجهات خطيرة، تعرض خلالها ما يعرف بسكان ’’كزرة بوعماتو’’ لأشد أنواع القمع والتنكيل والاعتقال، بحجة وجود "تخربيّين" بينهم، وهم مواطنون فقراء أبرياء ومسالمون بشهادة الجهات الرسمية..
ولا تزال تداعيات هذه الأحداث مستمرة، حيث شهد اليومين الماضيّين عدة اعتقالات واختطافات شملت قيادات في حركة ’’إيرا ’’، تم اعتقالهم وتفتيش منازلهم وأجهزتهم الخاصة، بعيدا عن القضاء والقانون. كما أتبع ذلك بقمع عنيف للمظاهرات السلمية التي نظمت احتجاجاً على هذه الأحداث.

ونحن في المرصد الموريتاني لحقوق الانسان وإذ نتابع هذه التطورات لنؤكد على ما يلي:

- أن ما جرى من قمع وتنكيل للمواطنين الأبرياء في مساكنهم، وبين النساء والأطفال والشيوخ في غرة الشهر الكريم، لم يكن مبررا بحال من الأحوال مهما كانت الملابسات والمسوغات، فمسؤولية قوات الأمن الأولى هي تأمين المواطنين وحفظ أرواحهم وممتلكاتهم، بدل الترويع والقمع والتنكيل المنتهج من قبل السلطات.
- ندين ما جرى من كل أشكال القمع والعنف وما تلاه من اعتقالات خارج القانون، واستهداف جهة معينة وتحميلها مسؤولية الأحداث، دون بينة ولا دليل،. وما قامت به السلطات خلال هذه الأحداث من تعد صارخ على الحريات وانتهاك للقضاء ومسطرة إجراءاته.
- نطالب بحل اجتماعي لمشكلة ’’كزرة بوعماتو’’، ولغيرها من المشاكل العقارية المتراكمة، ينحاز للفقراء ويوفر لهم السكن اللائق الكريم. فالحق في السكن هو آكد وأبسط حقوق الإنسان.
- نطالب بالإفراج الفوري عن كافة المعتقلين وعلى رأسهم قادة حركة إيرا.
- ندين استمرار السلطات في استخدام القمع والعنف ضد الاحتجاجات السلمية، ومن ذلك ما تعرض له مؤخراً عقدويو التعليم ونشطاء 25 فبراير.

المرصد الموريتاني لحقوق الانسان
انواكشوط: 2 يوليو 2016


عودة للصفحة الرئيسية