مجموعة احمد سالك ولد ابوه تنظم اُمسية احياء للمولد النبوي الشريف (تقرير مصور) تعيين مستشار للرئيس .. مقدمة للتغييرات المنتظرة؟ فوز زعيم المعارضة في غانا بانتخابات الرئاسة توضيح من "البث الإذاعي والتلفزي الموريتاني" تعيين مثقف وإعلامي بارز في رئاسة الجمهورية دولة عربية تعيش على تأجير القواعد العسكرية مساع لتنشيط العلاقات السنغالية الموريتانية تازيازت توزع قيمة 90 مليون أوقية من المعدات الطبية الرئيس الغامبي المنتخب يستقبل ممثلين عن الجالية الموريتانية هل أزعج ميناء انجاكو بعض دول الجوار؟

تفاصيل حول رؤية عيد الفطر 2016

اول ايام عيد الفطر 2016 في عدد من الدول العربية

الأحد 3-07-2016| 16:50

الاربعاء موعد اول ايام عيد الفطر 1437 - 2016


توقعت الجمعية التونسية لعلوم الفلك أن عيد الفطر سيكون يوم الاربعاء 6 يوليو المقبل خاصة وأن رؤية الهلال ستكون ممكنة مساء الثلاثاء 5 يوليو بالعين المجردة في جل البلدان الاسلامية، وبينت انه اعتبارا لكل المعطيات العلمية والفلكية فإن بداية شهر شوال لسنة 1437 هجري ستكون بالنسبة لتونس وبقية البلدان المسلمة مساء يوم 5 يوليو 2016 .
وأكدت الجمعية في بيان لها أن قرار دخول الشهر فعليا يبقى من صلاحيات السلطات المختصة ، مؤكدة ان رصد هلال شوال 1437 هجري يوم 4 يوليو القادم لن يكون ممكنا في تونس وفي الدول العربية والاسلامية .
في نفس السياق، كان المعهد الوطني للرصد الجوي توقع أيضا أن يوافق عيد الفطر يوم الاربعاء 6 يوليو 2016 استنادا إلى معطيات فلكية.
وأبرز المعهد انه "لا تمكن رؤية هلال بداية شهر شوال لسنة 1437 هجري، يوم الاثنين 4 يوليو 2016، في حين يمكن رؤيته يوم الثلاثاء ابتداء من الساعة منتصف الليل و37 دقيقة بالتوقيت المحلي لمدينة تونس وذلك انطلاقا من الجنوب الشرقي للمحيط الهادئ ثم تباعا باتجاه الغرب.


وقال الدكتور وهيب عيسى الناصر رئيس الجمعية الفلكية البحرينية استاذ الفيزياء بجامعة البحرين إنه على الرغم من ولادة هلال شوال 1437 هجري يوم غد الاثنين في حوالي الساعة 2 ظهرا الا ان القمر هذا اليوم يغرب قبل غروب الشمس مما يجعل رؤيته مستحيلة، وعليه يكون يوم الثلاثاء فلكيا هو المكمل لشهر رمضان، والأربعاء أول أيام عيد الفطر.
وأوضح الدكتور الناصر أنه في الرابع من يوليو يغرب القمر في مكة المكرمة عند الساعة 7:03 مساء بينما تغرب الشمس في الساعة 7:08 مساء ، أي ان القمر (عمره فقط 4.5 ساعة) يغرب قبل غروب الشمس بحوالي خمس دقائق في معظم عواصم دول مجلس التعاون الخليجي .
واوضح ان كافة الحسابات الفلكية تؤكد استحالة رؤية الهلال في مساء يوم الاثنين 29 رمضان 1437 هجري حسب تقويم ام القرى في جميع انحاء العالم العربي والاسلامي، وعليه يكون يوم الثلاثاء هو المكمل لشهر رمضان 30 يوما ، ويكون اول ايام شهر شوال هو يوم الاربعاء في جميع انحاء العالم العربي والعالم الاسلامي.
ولفت الدكتور الناصر إلى أن حوالي 70% من كوكب الأرض لا يشاهدون هلال شعبان مساء الأثنين بينما يمكن لقرابة 5% مشاهدته في أمريكا اللاتينية، بينما في مملكة البحرين و الدول الخليجية، ستكون آخر مشاهدة لهلال رمضان 1437 هجري "المتآكل" فجرا في دول الخليج العربي في يوم الاثنين، حيث يشرق قبل شروق الشمس 4:41 صباحا بينما تشرق الشمس في الساعة 4:51 صباحا، أي هلال رمضان فجرا حوالي 10 دقائق في الافق قبل شروق الشمس، ثم يمحق القمر ليظهر كهلال شوال "متنامي" في سماء البحرين في الساعة 6:31 مساء (لحظة غروب الشمس) و يكون على ارتفاع 10 درجات في اتجاه 283 درجة ليكون على بعد زاوي حوالي 18 درجة يسار الشمس بالنسبة للمشاهد ، وهي ظروف رؤية تامة واضحة حيث يمكث الهلال حتى 7:17 أي زمن رصد للهلال يصل إلى 46 دقيقة حيث نشاهد كوكب الزهرة أسفل منه تقريبا. أما يوم العيد ( 6 يوليو) فيكون القمر على إرتفاع 20 درجة واتجاه 276 درجة ، ويغرب في الساعة مساء 8:05 مساء .
تجدر الإشارة أن تركيا والبلقان قد أعلنت أن الأول من شوال هو يوم الثلاثاء 5 يوليو لكونها لا تأخذ بالرؤية وإنما يكفي أن تشير الحسابات الفلكية أن الهلال على إرتفاع 5 درجات و بعده الزاوي ( بعده عن الشمس) 8 درجات في أي رقعة من العالم قبل منتصف الليل بتوقيت جرينتش – شريطة أن يكون قد تم ولادته، وهذا المعيار التي ستتقدم فيه تركيا لإعتبار دخول الشهر القمري لكونها تفترض أن كوكب الأرض هو لكل المسلمين و البشر.


وكان الدكتور حاتم عودة رئيس معهد الفلك للبحوث الفلكية والجيوفيزيفية في مصر، قد أعلن أن شهر رمضان الكريم هذا العام 1437-2016 والذي بدأ في السادس من يونيو الجاري سيكمل عدته ثلاثون يوماً وفقاً للحسابات، وبالتالي فإن غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك للعام الهجري الحالي 1437 الموافق 2016 ميلادية سيكون يوم الأربعاء 6/7/2017.
وأضاف عودة أنه لن يثبت رؤية هلال شوال في السماء يوم الرؤية الشرعية وهي اليوم التاسع والعشرون من رمضان، وفقاً للحسابات التي أعدها خبراء معهد الفلك، متابعاً أن هلال شوال سيولد يوم الأثنين 4 يوليو القادم في تمام الساعة الواحدة ودقيقة ظهراً بتوقيت القاهرة، وسيغرب قبل غروب شمس ذلك اليوم بثلاث دقائق في مكة المكرمة وقبل 6 دقائق من غروب الشمس في القاهرة، وفي سائر محافظات الجمهورية بين مدد تتراوح من دقيقتين إلى سبع دقائق.
أما العواصم العربية والمدن الإسلامية، فسيغرب هلال شهر شوال يوم الرؤية قبل غروب الشمس في مدة متراوحة بين دقيقة إلى 12 دقيقة، فيما عدا نيجيريا والسنغال اللاتي سيغرب فيهما الهلال بعد غروب شمس الرؤية بثماني دقائق.
وأشار رئيس معهد الفلك، إلا أن اليوم التالي ليوم الرؤية وهو يوم الثلاثاء 5 يوليو، لن يكون هلال الشهر الجديد قد ولد فيه قبل غروب الشمس، وبالتالي يكوم يوم الثلاثاء 5 يوليو هو المتمم لشهر رمضان، ويوم الأربعاء 6 يوليو هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك.



المحكمة العليا السعودية تدعو إلى تحري رؤية هلال شهر شوال لعام 1437هـ
دعت المحكمة العليا السعودية إلى تحري رؤية هلال شهر شوال لهذا العام 1437 هـ مساء يوم الاثنين التاسع والعشرين من شهر رمضان الجاري.
جاء ذلك في إعلان للمحكمة فيما يلي نصه :-
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه، وبعد :
فإن المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر شوال مساء يوم الاثنين التاسع والعشرين من شهر رمضان لهذا العام 1437هـ .
وترجو المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.
وتأمل المحكمة ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر،والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة فيه لما فيه من التعاون على البر والتقوى، والنفع المتعدي لعموم المسلمين.
والله الموفق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.


تحديد عطلة عيد الفطر 2016 في مصر
تقرر اعتبار البورصة المصرية والبنوك والجهاز المصرفي، عطلة رسمية اعتبارًا من بعد غد الثلاثاء وحتى يوم الخميس المقبل بمناسبة عيد الفطر المبارك.
وذكر كل من إدارة البورصة والبنك المركزي المصري - في بيانين منفصلين- أن العمل بالبورصة والجهاز المصرفي سيستأنف اعتبارًا من يوم الأحد من الأسبوع المقبل الموافق 10 يوليو الجاري.. حيث إن يومي الجمعة والسبت المقبلين 8 و9 يوليو الجاري يوافقان العطلة الأسبوعية.
كان مجلس الوزراء قرر اعتبار العطلة الرسمية للبلاد 3 أيام تبدأ من الثلاثاء المقبل وتنتهي يوم الخميس بمناسبة عيد الفطر المبارك.


 


 


عودة للصفحة الرئيسية