هكذا اعترف رئيس غانا بهزيمته في الانتخابات الاناضول: موريتانيا ستسلم مدارس برج العلم لوقف المعارف التركي موريتانيا تقيم علاقات دبلوماسية‎ مع الفاتيكان جامي يرفض نتيجة الانتخابات وغامبيا على مفترق طرق مجموعة احمد سالك ولد ابوه تنظم اُمسية احياء للمولد النبوي الشريف (تقرير مصور) تعيين مستشار للرئيس .. مقدمة للتغييرات المنتظرة؟ فوز زعيم المعارضة في غانا بانتخابات الرئاسة توضيح من "البث الإذاعي والتلفزي الموريتاني" تعيين مثقف وإعلامي بارز في رئاسة الجمهورية دولة عربية تعيش على تأجير القواعد العسكرية

الدليل الفني لإستثمار محطة بلنوار الهوائية في الزراعة بولايات الشمال

الخميس 7-07-2016| 11:00

يروق لي أن أنبه وأدل على الإمكانية الهائلة للتنمية فى حالة إستثمار ال مائة مكوات ببلنوار المقروضة من طرف فادس و المصادق عليها من طرف مجلس الشيوخ يوم الإثنين الماضي في حالة توجيهها لزراعة النخيل و القمح في الولايات الشمالية الجافة بالآليات الحديثة المميكنة.
علما أن كل 100 وات قادرة على ري هكتار مائة نخلة و كل 1000 وات قادر علي ري هكتار من القمح أو الخضروات يمكننا الإستنتاج أن ال 100 مكوات أي100.000.000 وات قادرة على ري 1000.000 هكتار أي 100.000.000 نخلة أو100.000هكتارمن القمح قابلين لتشغيل 1.000.000 إلى 2.000.000شاب عاطل عن العمل لخلق دخل يزيد على5.000 مليار أوقية.
و العثرة لإنجاز المشروع هو ضعف المبادرة والقرار لدى الأكثر من فنيينا بوصفهم هم الحلقة الأولى للقرار السياسي.
للمساهمة في صنع القرار أقترح:
1-إنشاء مجلس وزاري مصغريضم وزراء المياه و الزراعة و الطاقة و المالية و الداخلية... مدعوم بلجان فنية متخصصة.
2-إرسال 10 إلى 20 بعثة للتنقيب و الحفر و التخطيط القاري لمآت بل آلاف المناطق المائة الظاهرة على خريطة إي.ج.أن. الهدروجؤلوجية في ولايات آدرار، أنشيري تكانت، تيرس و انواذيب.
3-مطالعة اللجنة جماعيا و فرديا التجربة الثرية في الجزائر و تونس و فرنسا و غيرهم في المواقع العنكبوتية التلية وزيارتهم للمزيد من المعلومات.التالية :
https://www.youtube.com/watch?v=dpTAT9aFJoU ;
https://www.youtube.com/watch?v=Z-QckZojyfA

كل هذه العمليات من تنقيب و حفر و تخطيط عقاري في الولايات المذكورة وتجهيزهم بالمضخات و الأنابيب سيتم خلال أجل أقصاه 6 أشهر في حالة مشاركة المصالح المائية التابعة للرئاسة و إعطائه أولوية الأولويات السياسية.
أختتم بتذكرة طلب مقابلتي من رئيس الجمهرية لعرض المشروع المندمج التعليمي الواحاتي العصري لآدرار و انشيري المطلوب تدشينه من طرف صاحب الفخامة أو من ينوب عنه يوم 18 يوليو أو 18 أغشت 2016 (عند الضرورة) في مركز بلدية معدن العرفان بعد نشر لائحة الناجحي تلاميذ ال 64مدرسة ابتدائة للإعداداية .
إن الجانب التعليمي من المشروع المندمج الجاري دراسته مع الوزارات المعنية سيرشد في حالة تعميمه على كامل التراب الوطني ما يقارب 40 مليار أوقية سنويا من المصاريف التقليدية للتعليم مع مضاعفة 7 مرات نسبة النجاح في البكلوريا العلمية.

عيد مبارك للجميع.

انواكشوط7/7/2016

الشيخان ولد سيدينا
عمدة معدن العرفان
خبير في التنمية


 


عودة للصفحة الرئيسية