دولة عربية تعيش على تأجير القواعد العسكرية مساع لتنشيط العلاقات السنغالية الموريتانية تازيازت توزع قيمة 90 مليون أوقية من المعدات الطبية الرئيس الغامبي المنتخب يستقبل ممثلين عن الجالية الموريتانية هل أزعج ميناء انجاكو بعض دول الجوار؟ نتائج اجتماع مجلس الوزراء شهادة مجانية من أفضل معاهد العالم.. كيف يمكنك الحصول عليها عن بعد؟ بيان تضامني مع قناة المرابطون السعودية تكشف إجمالي وارداتها وصادراتها من موريتانيا الكاف يستبعد 11 دولة من بطولاته من بينها موريتانيا

صراع مصري قطري على رئاسة "اليونسكو"

السبت 9-07-2016| 17:14

السفيرة مشيرة خطاب

مدير عام منظمة اليونسكو.. منصب تطمح كل الدول أن يتولاه أحد مواطنيها، ولذلك سارعت عدة دول لإعلان مشرحها لرئاسة المنظمة، خلفا للأمينة العامة الحالية البلغارية ايرينا بوكوفا، التي تنتهي ولايتها عام 2017، وعلى المستوى العربي كانت أبرز الدول التي تتطلع لحصد هذا المنصب "مصر-قطر".

وينتخب المؤتمر العام المدير العام لليونسكو لولاية ٤ سنوات، ويمكن إعادة انتخابه لولاية ثانية مرة واحدة، أما في السابق فكانت مدة ولاية المدير العام ست سنوات، ويمكن تجديدها لست سنوات أخرى.

وقبل نحو ٦ أعوام، تقدمت مصر للمنافسة على منصب مدير عام منظمة "اليونسكو"، كان الدكتور فاروق حسنى، وزير الثقافة (آنذاك)، هو المرشح المصري لهذا المنصب في مواجهة ٦ مرشحين، ينحدرون من روسيا، وليتوانيا، وبلغاريا، وتنزاينا، والجزائر، وبنين، وذلك في عهد حكم الرئيس السابق حسني مبارك، لكنها لم تكن تجربة ناجحة مما جعل من الترشح مرة أخرى لنفس المنصب أمرًا يحتاج إلى الدراسة والتحليل.

وكما تنافست في المرة السابقة دولتان عربيتان هما مصر والجزائر، يبدو أن المنافسة هذه المرة ستشتعل بين مصر وقطر، الأمر الذي أدى إلى جدل مبكر بسبب أن المنافسة ستجري بين خصمين لدودين.

مشيرة خطاب المرشح المصري

كشفت مصادر مصرية مطلعة، أن القاهرة قررت رسميا ترشيح السفيرة مشيرة خطاب لمنصب المدير العام لمنظمة اليونسكو، مشيرة إلى أن خطاب بدأت جولة خارجية للدول الأعضاء فى المجلس التنفيذى لليونسكو البالغ عددها 58 دولة، وهى الدول التى لها حق التصويت فى انتخاب مدير عام اليونسكو، مؤكدة أن الهدف من هذه الجولة "جس نبض" هذه الدول قبل الإعلان الرسمي من جانب مصر عن الدفع بمشيرة خطاب.

ولفتت المصادر إلى أن هذه الجولة اتسمت بالسرية، حيث لم تعلن عنها وزارة الخارجية التى طلبت من سفارات مصر بالدول التى زارتها مشيرة خطاب ترتيب لقاءات للمرشحة المصرية مع رؤساء هذه الدول ووزراء الخارجية، بعيداً عن الإعلام، موضحة أن وزيرة الدولة السابقة للأسرة والسكان زارت عدداً من الدول العربية والإفريقية والأوروبية، وأن المؤشرات الأولية تشير إلى ترحيب غالبية الدول التي زارتها بدعم المرشح المصري.

حمد الكواري المرشح القطري

أما الجانب القطري فقد أعلن مبكرا عن مرشحه، بحسب صحيفة "العرب" القطرية التي نشرت خبرًا في منتصف فبراير الماضي، أشارت خلاله إلى أن قطر تعتزم ترشيح الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث لمنصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) عام 2017، الذي يوافق نهاية ولاية المديرة الحالية البلغارية إيرينا بوكوفا.


 


عودة للصفحة الرئيسية