تركيا: فتح الله غولن يطالب بلجنة تحقيق دولية حول الانقلاب الفاشل

المصدر: مركز كنز للإعلام والثقافة والنشر فى موريتانيا

الأحد 17-07-2016| 20:30

فتح الله غولن

في الساعات الأولى بعد المحاولة الانقلابية في تركيا أدان فتح الله غولن بشدة الانقلاب و اعتبره فعلا مرفوضا و كان ذلك في تصريح قدمه لوكالة " فاينانشل تايمز " .
و في تصريحاته صبيحة الانقلاب لمجموعة من و سائل الاعلام الدولية قال الاستاذ فتح الله غولن أنه لم ينظر طيلة حياته الى التدخل العسكري كعمل ايجابي و أنه تأثر تضرر کثیرا من لانقلابات التي حصلت في تركيا معتبرا أنه لا يمكن ممارسة الديمقراطية عن طريق الانقلابات .
و طالب الاستاذ فتح الله غولن بتشكيل لجنة تحقيق دولية في الانقلاب الأخير و ما صاحبه من أحداث دموية مؤكدا أنه يلتزم بنتائج تحقيقها حاليا حتى ولو كانت تدينه فإنه يرضى بنتائجها .
و في معرض رده على سؤال لأحد الصحفيين حول ما إذا كان يعتقد أن الانقلاب الأخير مجرد سيناريو لتوريطه قال فتح الله غولن : " أنا ليس لدي دليل على ذلك و أنا كمؤمن لا يمكنني أن أفتري أو أتهم بدون دليل ".
عرف عن فتح الله غولن و حركة الخدمة على مدى خمسين سنة من العمل في تركيا و خارجها أن فلسفتها تقوم على الدعوة للتسامح و الحوار و السلام و الأمن و جميع المقالات و الكتب التي ألفها الاستاذ فتح الله غولن تنبذ الارهاب و القتل و العنف فكيف لحركة هذه فلسفتها أن تقف خلف انقلاب يؤدي الى ازهاق 161 نفس بريئة ؟!!
في الروابط أسفله المقابلات و التصريحات التي أجراها الأستاذ فتح الله غولن مع وسائل اعلام دولية.

 

سكاي نيوز عربية
The Financial Times
The New York Times
The Guardian
Skynewsarabia
Reuters

عودة للصفحة الرئيسية