تعيينات فى شركة المياه SNDE تطورات متسارعة في غامبيا بعد دعوة جامي لانتخابات جديدة الوجه الخفي لمواجهة الحرب على الفساد..!! برلمانية موريتانية: نواكشوط ترفض الوصاية ولن تغلق مدارس برج العلم وكالات استخبارات أمريكية: روسيا "تدخلت لدعم ترامب" في الانتخابات التعليم بالطينطان: المرور بشبّاك الدّفع هكذا اعترف رئيس غانا بهزيمته في الانتخابات الاناضول: موريتانيا ستسلم مدارس برج العلم لوقف المعارف التركي موريتانيا تقيم علاقات دبلوماسية‎ مع الفاتيكان جامي يرفض نتيجة الانتخابات وغامبيا على مفترق طرق

من ذكريات ولد الطايع

السبت 13-08-2016| 16:57

في الحلقة الثانية من (ذكريات ولد الطائع: إنجازات بالأرقام) نسلط الضوء على اهتمام الرئيس معاوية ولد سيدي أحمد الطائع بالشرائح الاجتماعية الأقل حظا في الدمج والتشغيل والاستفادة من ثروات البلد ، والتي كانت مهمشة قبل وصوله للحكم.
نتداول في هذه الحلقة الامتيازات التي حظيت بها شريحة العرب السمر، المعروفة بلحراطين في عهد ولد الطائع. فقد طرح الرئيس استراتيجية للنهوض بالأمة بناء على دراسة متأنية وميدانية، من أولوياتها تكافؤ الفرص الاقتصادية والسياسية والاجتماعية أمام الجميع.
فعين ولد الطائع كفاءات لحراطين المتوفرة في ذلك القوت في مناصب تهم شريحتهم للنهوض بها من واقع التخلف والحرمان، وهي مسؤولية أناطها بأؤلئك المسؤولين مع كامل الصلاحيات الضرورية للقيام بها.
فقد بدأ تعيين أطر لحراطين في عهد ولد الطائع بقطاع التنمية الريفية الذي يعهد إليه بتطوير قطاعي الزراعة والتنمية الحيوانية، حيث تشكل اليد العاملة من الفئة المستهدفة الغالبية الساحقة.
ثم أسند مفوضية الأمن الغذائي لأطر من لحراطين خلال فترات مختلفة لتمكينهم من متابعة ظروف عيش الفقراء الذين تتكون غالبيهم من تلك الفئة.
وشهد مجال المياه هو الآخر تعيين أطر من الشريحة، وكذلك الصيد الذي تعمل فيه غالبية معتبرة من لحراطين، هذا فضلا عن تعيينهم في قطاعات الإعلام، الذي هو سلاح العصر، والتعليم، الضامن لتربية الأجيال، ومحو الأمية، المؤطر للكبار، فضلا عن قيادة أركان الجيش، الضامن لوحدة واستقرار البلد، ورئاسة الحكومة التي تعتبر رأس هرم السلطة التنفيذية بعد الرئيس.
تعيين الوزير الأول، بشهادة محمد ولد الحمير، كان آخر مطلب تتم تلبيته من مطالب مجموعة لحراطين العروبيين التي تتكون من 17 مطلبا رفعتها المجموعة إلى ولد الطائع.
وبعيدا عن المزايدات السياسية، فإن "السفير" تضع تحت أيدي القراء جردا لما تميزت به شريحة لحراطين من مناصب وامتيازات واهتمام لدى الرئيس ولد الطائع خلال فترة حكمه التي امتدت عقدين من الزمن كانا بمثابة إعادة تأسيس الدولة وتوزيع ثرواتها بعدل بين الفئات والجهات.
الإنجازات بالأسماء:
[1] وزارة التنمية الريفية: 3 مرات (مسعود، اسغير ، بيجل)
[2] مفوضية الأمن الغذائي: 2 مرة (بيجل – مرزوك)
[3] SMCP (مرتين): (اسغير – بيجل)
[4] الوظيفة العمومية: (2 مرة): ولد الحيمر – السالكة بنت يمر
[5] المياه والطاقة: (4 مرات): المرحوم/ محمد الأمين ولد أحمد – ولد امبورو – ولد مرزوك – ولد الزحاف.
[6] وزارة الصحة: (4 مرات): بيجل – مرزوك – اسغير.
[7] التهذيب الوطني: اسغير 4 مرات
[8] التنمية الريفية: 3 مرات: اسغير - بيجل – مسعود.
[9] وزارة المالية: بيجل.
[10] وزارة الصيد: 3 مرات، اسغير - بيجل - المرحوم/ محمد الأمين ولد أحمد.
[11] وزارة العدل: المرحوم/ محمد الأمين ولد أحمد – مرزوك – اسغير.
[12] وزارة الإعلام: المرحوم/ محمد الأمين ولد أحمد.
[13] وزارة محو الأمية: المدير ولد بونه
[14] ولد الطائع كان أول من عين وزراء من لحراطين – وأول وزير في الحكومة منهم (مسعود).
[15] وأول قائد أركان للجيش: الهادي ولد الصديق.
[16] وأول امرأة وزيرة السالكة بنت يمر
[17] محمد ولد ابيليل والي
[18] شيد المساجد والمحاظر في آدوابه.
[19] كان ولد الطائع أول من اعتبر أن لحراطين يمثلون على المدى المتوسط والبعيد بعدا استراتيجيا لضمان الوحدة الوطنية والهوية للبلد بتعليمهم لغة ثقافتهم.
[20] كان من أرغم على انتخاب أول امرأة منهم وهي منت اسباغو في تمبدغه،، وكذلك انتخاب عمر ولد معط الله في الرياض (عمدة) اسغير ولد امبارك نائب في الميناء، ودحمود ولد مرزوك، نائب في الميناء.
[21] أول من عين على مفوضية الأمن الغذائي (بيجل وولد مرزوك) ليواجهوا فقراءهم بأنفسهم.
[22] من شجع على تخرج أئمة وفقهاء منهم.
[23] عند مجيئه للحكم لم يجدوا واحدا منهم في مركز قرار، وعند تنحيته من السلطة ترك حكومة يقودها وزيرا أول منهم (اسغير ولد أمبارك) وعمد ووزراء في تلك الحكومة.
[24] أول مفوض سامي لمنظمة نهر السنغال امحمد سالم ولد مرزوك كان في عهده.
[25] السفراء (بلال ورزك في واشنطن، سالم ولد أمم في مدريد، والشيخ سعد بوه كمرا الملقب ولد أمبرو في دكار).

من ارشيف السفير 2012


 


عودة للصفحة الرئيسية