بيان تضامني مع قناة المرابطون السعودية تكشف إجمالي وارداتها وصادراتها من موريتانيا الكاف يستبعد 11 دولة من بطولاته من بينها موريتانيا الصدف تتكفل بالرد أحيانا.. صحيفة مغربية: النظام الموريتاني تغاضى عن تحركات البوليساريو قرب لكويره صراع التعريب وصيانة الهوية والوحدة الوطنية (ح 2) ندوة حول "الترجمة وتأثيرها الثقافي في عصر العولمة" أردوغان الغاضب يهدد ألمانيا وأنقرة تستدعي سفيرها شركات جزائرية كبرى تدخل السوق الموريتاني مؤشر القراءة العربي: أرقام مثيرة حول وضع موريتانيا

ما هو أقوى وأسوأ جواز سفر عربي؟

العربي الجديد

الأحد 14-08-2016| 18:50

كيف تقيس قوة جواز السفر؟ يتم ذلك من خلال عدد الدول التي يمكنك الدخول إليها من دون تأشيرة. وهذا هو المعيار الذي تعتمده المواقع والمنظمات التي تصنّف قوة جوازات السفر.

ووفق تصنيف موقع "باسبروت إندكس" لعام 2016، فإن أقوى جواز سفر في العالم هو الألماني، والسويدي، إذ بإمكان حاملي هذين الجوازين الدخول إلى 158 دولة من دون تأشيرة دخول.

أما عربياً فإنّ أقوى جوازات السفر، هو الجواز الإماراتي (المرتبة 28 عالمياً)، وبإمكان حامله الدخول إلى 122 دولة من دون تأشيرة. يليه الجواز الكويتي (المرتبة 49 عالمياً) مع قدرة حامليه على دخول 82 دولة بشكل مباشر ومن دون تأشيرة دخول. ثم جاءت قطر (المرتبة 52) مع 76 دولة لا تفرض تأشيرة دخول على القطريين.

أما أسوا جوازات السفر العربية لجهة السفر، فكانت من نصيب العراق، مع ثلاثين دولة فقط، تسمح للعراقيين دخولها من دون تأشيرة. أما المرتبة ما قبل الأخيرة عربياً لعام 2016، فكانت من نصيب الصومال مع 31 دولة لا يحتاج الصوماليون إلى تأشيرة لدخولها. بينما سبقتها سوريا مع 32 دولة بالإمكان الدخول إليها من دون تأشيرة.


 


عودة للصفحة الرئيسية