موريتانيا: أبرز التغييرات المقترحة على النظام الانتخابي الحكومة توضح ملابسات تلحين النشيد الوطني تفاصيل حول مشروع القانون النظامي المتعلق بقوانين المالية توقعات مرعبة لعام 2018 الحكومة تصادق على مشاريع قوانين متعلقة بالانتخابات بين الانفراج والانفجار.. 5 تطورات جديدة في الأزمة الخليجية السلطات الادارية تؤكد جاهزية كيهيدي لاحتضان فعاليات الاستقلال دراسة مقارنة حول الحماية الدستورية لحقوق الإنسان في موريتانيا دراسة: صناع السكر خدعوا العالم طوال نصف قرن السعودية: أسرار "سجن الأمراء"...كواليس التفاوض والتحقيق

ما هو أقوى وأسوأ جواز سفر عربي؟

العربي الجديد

الأحد 14-08-2016| 18:50

كيف تقيس قوة جواز السفر؟ يتم ذلك من خلال عدد الدول التي يمكنك الدخول إليها من دون تأشيرة. وهذا هو المعيار الذي تعتمده المواقع والمنظمات التي تصنّف قوة جوازات السفر.

ووفق تصنيف موقع "باسبروت إندكس" لعام 2016، فإن أقوى جواز سفر في العالم هو الألماني، والسويدي، إذ بإمكان حاملي هذين الجوازين الدخول إلى 158 دولة من دون تأشيرة دخول.

أما عربياً فإنّ أقوى جوازات السفر، هو الجواز الإماراتي (المرتبة 28 عالمياً)، وبإمكان حامله الدخول إلى 122 دولة من دون تأشيرة. يليه الجواز الكويتي (المرتبة 49 عالمياً) مع قدرة حامليه على دخول 82 دولة بشكل مباشر ومن دون تأشيرة دخول. ثم جاءت قطر (المرتبة 52) مع 76 دولة لا تفرض تأشيرة دخول على القطريين.

أما أسوا جوازات السفر العربية لجهة السفر، فكانت من نصيب العراق، مع ثلاثين دولة فقط، تسمح للعراقيين دخولها من دون تأشيرة. أما المرتبة ما قبل الأخيرة عربياً لعام 2016، فكانت من نصيب الصومال مع 31 دولة لا يحتاج الصوماليون إلى تأشيرة لدخولها. بينما سبقتها سوريا مع 32 دولة بالإمكان الدخول إليها من دون تأشيرة.


عودة للصفحة الرئيسية