ندوة حول "الترجمة وتأثيرها الثقافي في عصر العولمة" أردوغان الغاضب يهدد ألمانيا وأنقرة تستدعي سفيرها شركات جزائرية كبرى تدخل السوق الموريتاني مؤشر القراءة العربي: أرقام مثيرة حول وضع موريتانيا حزب موريتاني: الدرس الغامبي يستحق التأمل القوات الحكومية السورية تسيطر على حلب القديمة بيان مشترك لنقابات الأساتذة والمعلمين حول الاسترجاعات تعريف علم التاريخ وحديث عن محنته في موريتانيا قضية سونمكس: الإفراج عن ولد اسبيعي بعد ساعات من إيداعه السجن فيديو: الملك سلمان يرقص في قطر

موريتانيا: يوم خاص للتعريف بقطاع الصيد

الثلاثاء 23-08-2016| 14:06

في اطار فعاليات المخيم الصيفي للمراهقات المنظم ما بين 12 و 26 اغسطس 2016، من طرف وزارة الشباب و الرياضة شاركت وزارة الصيد والاقتصاد البحري بيوم خاص بقطاع الصيد (الاثنين 15 أغسطس 2016) فتحت فيه الباب لما يزيد علي مائة بنت من مختلف أرجاء الوطن حتي يتعرفن علي أدائه.

كانت أول محطات هذا اليوم زيارة لفرع المعهد الموريتاني لبحوث المحيطات و الصيد بنواكشوط حيث استقبلت الفتيات من طرف مستشار المدير و رئيس الفرع. و اطلعن من خلال عرض تفصيلي على أهم مكونات ثرواتنا البحرية إضافة إلى الخصائص التي تتميز بها المياه الإقليمية الموريتانية و التي تجعلها من اغنى الشواطئ عالميا. اضافة الي ذلك شمل العرض طرق تقييم مخزونا البحري و كذا الإجراءات المتخذة للحفاظ عليه و تسييره بصفة مسؤولة.

مثل المركز الموريتاني للتفتيش الصحي لمنتجات الصيد ثاني المحطات و استقبلت المشاركات من طرف مدير المركز و رئيس الفرع بنواكشوط. قدم الأطباء البيطريون للمشاركات شروحا عن كيفية الرعاية الصحية للمنتجات التي يسهر عليها القطاع وتجولن اثر ذلك في المختبرات المتخصصة.

كانت المحطة الثالثة من برنامج هذا اليوم زيارة مركز التكوين و تأهيل حرف الصيد التابع للأكاديمية البحرية، استقبلت البنات من طرف مدير المركز و معاونيه و استمعن إلى عرض للبرامج التكوينية وتعرفن علي التخصصات التي توفرها الأكاديمية وعلي المنتجات التي تصنعها النساء داخل المركز. قبل ان يستمتعن باستراحة نظمها المركز علي شرفهم.

أما المحطة الرابعة فكانت عند خفر السواحل الموريتانية، و استقبل الموكب في هذه المحطة القائد المساعد لخفر السواحل الموريتانية و رئيس الفرع في نواكشوط. بعد الترحيب بالموكب استمع الحضور لعرض عن مهام خفر السواحل و الإمكانيات المتنوعة التي تتوفر عليها لإنجاز أحد ركائز قطاعنا، ألا و هيه الرقابة البحرية.

شملت هذه المحطة استراحة غداء نظمها خفر السواحل على شرف المشاركات و الطاقم المرافق لهن.

وظفت الاستراحة من طرف مستشارة وزير الصيد لعرض الخطوط العريضة لاستراتيجية القطاع للتسيير المستدام للثروات السمكية و الدور الأساسي الذي تلعبه مؤسسة خفر السواحل في تطبيق هذه الاستراتيجية في جميع مراحلها.

تناول كذلك مدير الترفيه بوزارة الشباب و الرياضة الكلام ليشكر باسم قطاعه وزارة الصيد البحري على التنظيم المحكم لهذا اليوم و المعلومات الوافية و المفيدة التي اطلعوا عليها.

و بعد الغداء و صلاة الظهر توجهت الفتيات مؤمنات بفريق من خفر السواحل في بداية المحطة الخامسة و التي أريد منها التعريف بشركاء القطاع من مهنيين و مجتمع مدنى الي "سوق السمك و شاطئ الصيادين" حيث قدمت لهن اتحادية الصيد التقليدي شروحا حول آليات الصيد و كيفية تركيبها و كذلك عاين نشاطات الصيادين و تفريغ الزوارق من حمولتها.

انتهت هذه المحطة بزيارة لأماكن تحويل الأسماك التابعة للمنظمة الغير حكومية موريتانيا 2000. كانت في استقبال المشاركات كل من مديرة المنظمة و مسؤولة المركز، حيث عاين كيفية تحويل و تجفيف الأسماك و قدم لهن شرح عن مراحل بيعه في المناطق الداخلية للبلاد. استمتعت المشاركات في نهاية هذه الزيارة بوصلة ترفيهية.

رافق المشاركات خلال هذا اليوم بالإضافة إلى المؤطرات كل من المستشارة المكلفة بالإعلام بوبه بنت الخالص عن وزارة الصيد والاقتصاد البحري وعن وزارة الشباب و الرياضة مدير الترفيه محمد لمين ولد باه و المديرة المساعدة بنفس الإدارة مريم امبودج ومندوب الوزارة في ولاية نواكشوط الغربية كادير انضو.


 


عودة للصفحة الرئيسية