موريتانيا تتوج بكأس أمم إفريقيا لدبلوماسية السلام الاتحاد يدعو دول المنطقة لاعتماد نهج الرئيس عزيز لحل الأزمات “مزايا” لا تعرفها في واتساب الرئيس عزيز: جامى وافق على تسليم السلطة لبارو تحويلات واسعة فى مراكز الحالة المدنية (اللائحة) مصدر رسمي: يحي جامي قرر التنحي عن السلطة مصادر: يحي جامي قبل بترك السلطة والتوجه إلي غينيا تركيا: لم نعد نصر على رحيل بشار الأسد أوباما يترك رسالة لترامب ويعترف بحنينه للبيض الأبيض موريتانيا ملزمة بالحفاظ على أمن غامبيا

اتفاق تاريخي لوقف نزاع استمر أكثر من نصف قرن

ا ف ب

الخميس 25-08-2016| 12:03

أعلنت الحكومة الكولومبية وحركة "القوات المسلحة الثورية الكولومبية" الفارك أنهما وقعتا اتفاق سلام غير مسبوق ينهي نحو أربع سنوات من المفاوضات الشاقة التي تقودها كوبا لإنهاء 52 عاما من الحرب الأهلية.

وجاء في نص وقعه الطرفان وتلاه الدبلوماسي الكوبي رودولفو بينيتز في هافانا مقر المحادثات الكولومبية منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2012 "لقد توصلنا إلى اتفاق سلام نهائي وكامل وحاسم". وتنفيذه سيضع "حدا لصراع مسلح منذ أكثر من 50 عاما ".

وانخرطت في الصراع المستمر منذ 52 عاما مجموعات مسلحة من أقصى اليسار وأقصى اليمين وعصابات إجرامية وتسبب رسميا في مقتل 260 ألف شخص وفقدان و45 ألف ونزوح 6,5 ملايين .

وقبل قليل من الإعلان عن التوصل إلى الاتفاق، قال تيموليون خيمينيز القائد الأعلى لـ"القوات المسلحة الثورية" الفارك في تصريحات نقلها جهاز الإعلام التابع للثوار "نويفا كولومبيا نوتيسياس"، "وصلنا إلى بر الأمان. وانتهت "مرحلة" عدم اليقين".

وقبل أن يتاح الإعلان عن نهاية الصراع مع "القوات المسلحة الثورية الكولومبية" وهو الأقدم في أمرركا اللاتينية، ستعرض حكومة الرئيس خوان مانويل سانتوس نص الاتفاق على الشعب الكولومبي في استفتاء مقرر في 2 تشرين الأول/أكتوبر.


 


عودة للصفحة الرئيسية