أَنْوَاعُ"الغُلُوِ السِيًاسِيِ" بِمُورِيتَانْيَا حزب الوطن: تصريحات السفير الفرنسي تحدي لكيان الدولة ما دار بين الرئيس والصحافة في المؤتمر الصحفي الأخير إلغاء العقوبات الأوروبية على عائشة القذافي حراك التعديل و قراءة سريعة في الأشكال و المضامين المغرب يقيل مسؤولا كبيرا بسبب "بائع السمك" عمان: لقاءات بين القادة العرب لتنقية الأجواء إعلان نواكشوط حول التعليم الفني والمهني في الوطن العربي فرسان "التغيير البناء" المُتَرَجّلون الجزيرة تنشر تغطية حول "مأزق التعديلات الدستورية"

 

ماذا بعد سقوط التعديلات الدستورية؟



رهان التعديلات الدستورية



أيهما سينتصر في غامبيا: عزيز أم ماكي؟



حراك ضد التعديلات الدستورية



قراءة في المساطر المنظمة لمراجعة دستور 20 يوليو



ثلاث خيارات لمراجعة دستورية



العلاقات الثقافية الموريتانية المغربية بين الأصالة والحداثة



حديث في تسبيب الأحكام والقرارات القضائية



كنتُ في موريتانيا حين رفض الشيوخ التعديلات الدستورية



الشهداء و الاستفتاء



بلد يتعافى



قنديل يكتب عن "الخلاف على النشيدِ الموريتاني"



اتفاق تاريخي لوقف نزاع استمر أكثر من نصف قرن

ا ف ب

الخميس 25-08-2016| 12:03

أعلنت الحكومة الكولومبية وحركة "القوات المسلحة الثورية الكولومبية" الفارك أنهما وقعتا اتفاق سلام غير مسبوق ينهي نحو أربع سنوات من المفاوضات الشاقة التي تقودها كوبا لإنهاء 52 عاما من الحرب الأهلية.

وجاء في نص وقعه الطرفان وتلاه الدبلوماسي الكوبي رودولفو بينيتز في هافانا مقر المحادثات الكولومبية منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2012 "لقد توصلنا إلى اتفاق سلام نهائي وكامل وحاسم". وتنفيذه سيضع "حدا لصراع مسلح منذ أكثر من 50 عاما ".

وانخرطت في الصراع المستمر منذ 52 عاما مجموعات مسلحة من أقصى اليسار وأقصى اليمين وعصابات إجرامية وتسبب رسميا في مقتل 260 ألف شخص وفقدان و45 ألف ونزوح 6,5 ملايين .

وقبل قليل من الإعلان عن التوصل إلى الاتفاق، قال تيموليون خيمينيز القائد الأعلى لـ"القوات المسلحة الثورية" الفارك في تصريحات نقلها جهاز الإعلام التابع للثوار "نويفا كولومبيا نوتيسياس"، "وصلنا إلى بر الأمان. وانتهت "مرحلة" عدم اليقين".

وقبل أن يتاح الإعلان عن نهاية الصراع مع "القوات المسلحة الثورية الكولومبية" وهو الأقدم في أمرركا اللاتينية، ستعرض حكومة الرئيس خوان مانويل سانتوس نص الاتفاق على الشعب الكولومبي في استفتاء مقرر في 2 تشرين الأول/أكتوبر.

عودة للصفحة الرئيسية