حملة سعودية ضد مليون مقيم في أراضيها توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الأمني بين الإمارات ومالي مركزية نقابية تدين اعتقال منسقها فى الحوض الغربي تازيازت تساهم في نظافة الحظيرة الوطنية لحوض آرغين في موريتانيا المغرب: الملك يطيح بمسؤولينً كبار فى الدولة بوادر تشريع المحرمات لن يكون المقال المسيء آخرها!! تعزية من زاوية الشيخ سيد المختار الكنتي تمويلات لتزويد لعيون وجكني بالمياه وكهربة الشمال زعيم المعارضة يستقبل السفير الامريكي السعودية والريادة الاسلامية/الدكتور الطيب بن عمر

فلكيا: موعد عيد الأضحى 2016

الاثنين 29-08-2016| 12:00

أصدر معهد البحوث الفلكية في مصر بلاغا أعلن فيه أن غرة شهر ذو الحجة ستوافق الجمعة 2 سبتمبر 2016، وعليه يكون يوم السبت 10 سبتمبر وقفة عرفات، والأحد الموافق 11 سبتمبر أول أيام عيد الأضحى المبارك، طبقاً للحسابات الفلكية، على أن يتم استطلاع هلال شهر ذو الحجة في وقته.
هذا وقد حدد معهد البحوث الفلكية موعد صلاة عيد الأضحى 2016 إلى جانب موعد عيد الأضحى فلكياً، كما أعلن في تقريره الصادر بهذا الشأن، بأن هلال شهر ذو الحجة سيتكون في سماء القاهرة يوم الخميس 29 ذو القعدة الموافق 1 سبتمبر 2016، تحديداً في تمام الساعة 11 و3 دقائق صباحاً بتوقيت القاهرة، وسيمكث في سماء العاصمة لمدة 6 دقائق، وفي باقي المحافظات من 5 إلى 7 دقائق، بينما سيظل هلال ذو الحجة في سماء بعض العواصم العربية والأجنبية مدة تتراوح من 3 إلى 14 دقيقة.
ووفقاً للحسابات الفلكية فإن الهلال سيتولد نهار يوم الخميس 1 الموافق سبتمبر/ أيلول، وعليه يكون يوم الجمعة 2 سبتمبر أول أيام شهر ذي الحجة من عام 1437، وبالتالي يكون يوم الأحد 11 سبتمبر أول أيام عيد الأضحى المبارك، في انتظار التحري على أرض الواقع وتحديد موعد العيد بشكل رسمي من قبل الجهات المختصة.
ومن جهة أخرى أفاد باحث مغربي في علم الفلك أن “مساء يوم الخميس فاتح شتنبر هو يوم مراقبة الهلال عند المشارقة، ولن يمر على اجتماع الشمس والقمر إلا خمس ساعات تقريبا، كما أن الهلال لن يتأخر إلا بخمس دقائق على أكثر تقدير بعد غروبه”، على حد قوله.
وأكد خربوش في تصريحات صحفية أن “الرؤية ممتنعة مساء فاتح شتنبر لحدوث الكسوف وللأسباب سالفة الذكر، وبهذا سيتوافق أهل المشرق والمغرب في إثبات رؤية ذي الحجة مساء يوم الجمعة”، مضيفا أن “المغاربة والمشارقة سيتحدون في يوم عرفة، وسيكون عيد الأضحى بذلك يوم الاثنتين 12 شتنبر المقبل”.


عودة للصفحة الرئيسية