ماذا بعد سقوط التعديلات الدستورية؟



رهان التعديلات الدستورية



أيهما سينتصر في غامبيا: عزيز أم ماكي؟



حراك ضد التعديلات الدستورية



قراءة في المساطر المنظمة لمراجعة دستور 20 يوليو



ثلاث خيارات لمراجعة دستورية



العلاقات الثقافية الموريتانية المغربية بين الأصالة والحداثة



حديث في تسبيب الأحكام والقرارات القضائية



كنتُ في موريتانيا حين رفض الشيوخ التعديلات الدستورية



الشهداء و الاستفتاء



بلد يتعافى



قنديل يكتب عن "الخلاف على النشيدِ الموريتاني"



ترتيب جديد لأقوى جوازات السفر .. تعرف على تصنيف موريتانيا

وكالات

السبت 3-09-2016| 18:50

أصدرت مؤسسة "هينلي" البريطانية، لشؤون الهجرة والجنسية، تصنيفًا جديدًا لأقوى جوازات السفر في العالم، التي تتيح لأصحابها دخول حوالي 177 دولة في العالم دون الحاجة لتأشيرة.

ووفقًا لما نشرته صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، تتصدر ألمانيا قائمة أقوى جوازات سفر حول العالم لعام 2016 مع إتاحة الدخول لحامله إلى 158 بلدًا دون تأشيرة، وتتساوى في هذا الأمر مع جواز السفر السويدي.

أما في المرتبة الثانية، فتأتي كل من فنلندا وفرنسا وإسبانيا وسويسرا وبريطانيا، لأنها تتيح لحامل جواز سفرها الدخول إلى 157 دولة من دون تأشيرة.

وفي المركز الثالث، صنفت الدانمارك وإيطاليا وهولندا وبلجيكا والنرويج وكوريا الجنوبية، لأن حامل جواز أي من تلك البلدان يتمكن من دخول 156 بلدًا.

وفي المركز الرابع، تأتي سنغافورة ولوكسمبورغ والنمسا والبرتغال والولايات المتحدة الأمريكية، مع إمكانية دخول حامل جوازاتها إلى 155 دولة، في حين جاء في المركز الخامس كل من اليابان واليونان وأيرلندا، حيث يسمح لدخول صاحبها إلى 154 دولة.

وعربياً جاءت الإمارات كأقوى جواز سفر عربي بـ 122 دولة تلتها الكويت "82 دولة"، وقطر "79 دولة" والبحرين "73 دولة"، والسعودية "69 دولة"،

أما مصر فاحتلت التصنيف التاسع عربياً بـ 49 دولة، خلف موريتانيا "55 دولة"، والمغرب "59 دولة".

وجاء جواز السفر العراقي كأسوأ جواز سفر عربي ووثالث أسوأ جواز عالمياً بعد أفغانستان وباكستان بعدد 30 دولة، تلتها الصومال بـ 31 دولة، ثم سوريا بعدد 32 دولة، وليبيا بـ 36 دولة، ثم السودان وأريتريا وفلسطين بـ 37 دولة، واليمن 38 دولة، ولبنان 39 دولة.

عودة للصفحة الرئيسية