هكذا اعترف رئيس غانا بهزيمته في الانتخابات الاناضول: موريتانيا ستسلم مدارس برج العلم لوقف المعارف التركي موريتانيا تقيم علاقات دبلوماسية‎ مع الفاتيكان جامي يرفض نتيجة الانتخابات وغامبيا على مفترق طرق مجموعة احمد سالك ولد ابوه تنظم اُمسية احياء للمولد النبوي الشريف (تقرير مصور) تعيين مستشار للرئيس .. مقدمة للتغييرات المنتظرة؟ فوز زعيم المعارضة في غانا بانتخابات الرئاسة توضيح من "البث الإذاعي والتلفزي الموريتاني" تعيين مثقف وإعلامي بارز في رئاسة الجمهورية دولة عربية تعيش على تأجير القواعد العسكرية

أبرز نتائج تصفيات كأس الأمم الإفريقية

الاثنين 5-09-2016| 13:46


اكتمل عقد الفرق المشاركة في نهائيات كأس الأمم الإفريقية التي ستقام في الغابون خلال شهر جانفي بتأهل أوائل المجموعات.


 


وتأهلت منتخبات تونس والكونغو الديمقراطية ومالي وأوغندا و غينيا بيساو و المغرب و مصر و غانا و الجزائر والسنغال و زيمبابوي و الكاميرون إلى جانب كوت ديفوار التي تأهلت رغم احتلالها المركز الثاني خلف الغابون البلد المضيّف.


 


و صعد منتخبا بوركينا فاسو و الطوغو باعتبارهما أفضل منتخبين حقّقا المركز الثاني.


 


و تجري قرعة نهائيات البطولة يوم 19 أكتوبر في العاصمة الغابونية ليبرفيل بحضور مندوبي الفرق المشاركة.


 


و في ما يلي أبرز الظواهر خلال تصفيات كأس الأمم الإفريقية التي اختتمت الأحد :


 


- عودة المنتخب المصري بعد الغياب عن 3 بطولات :


 


تشهد كأس الأمم الإفريقية المقبلة عودة منتخب مصر للمشاركة بعد غياب الفراعنة عن البطولات الثلاث السابقة أعوام 2012 و 2013 و 2015.


 


و يمنح وجود المنتخب المصري قوة للبطولة بوصفه الفريق الأكثر فوزا بها حيث حقق اللقب 7 مرات منها ثلاث متتالية أعوام 2006 و 2008 و 2010 محققا رقما قياسيا لم يحدث في تاريخ البطولة.


 


و يبقي منتخب مصر مرشحا دائما للفوز باللقب الإفريقي وسيكون منافسا شرسا في الجابون خاصة أنه يمتلك فريقا جيدا يضم بين صفوفه العديد من اللاعبين المحترفين و يقوده الارجنتيني هيكتور كوبر و لم يخسر الفريق أي مباراة في تصفيات البطولة حيث فاز في ثلاث مباريات و تعادل في واحدة.


 


- العرب.. أربعة من عشرة :


 


شاركت 10 منتخبات عربية في التصفيات تأهل منها 4 منتخبات هي مصر و الجزائر و المغرب و تونس و ودعت 6 منتخبات أخرى هي ليبيا و السودان و جنوب السودان و موريتانيا و جيبوتي و جزر القمر.


 


و تصدرت المنتخبات العربية الأربعة المتأهلة مجموعاتها و صعدت مباشرة إلى النهائيات و أعلنت عن تأهلها مبكرا باستثناء المنتخب التونسي الذي انتظر حتي الجولة الأخيرة التي فاز فيها علي ليبيريا 4 / 1 و صعد معه من نفس المجموعة منتخب الطوغو صاحب المركز الثاني.


 


و رغم خروج موريتانيا إلا أنّها فاجأت الجميع بتقديم عروض جيدة خاصة عندما أحرجت منتخب جنوب إفريقيا على أرضه و وسط جماهيره و انتزعت منه تعادلا مستحقا و جمعت 8 نقاط احتلت بها المركز الثاني في المجموعة الثالثة عشر خلف الكاميرون.


 


أمّا منتخب ليبيا فلم يقدم العروض المنتظرة منه و تأثر بالظروف التي تمر بها بلاده و اكتفى بتحصيل 7 نقاط فقط وضعته بالمركز الثالث في مجموعته خلف المغرب و الرأس الأخضر.


 


و حقّق السودان نتائج سيئة في تصفيات كأس الأمم الإفريقية و قبع في المركز الأخير برصيد 4 نقاط.


 


أمّا جنوب السودان حديث العهد بالبطولات الإفريقية فقد حقق فوزا وحيدا و خسر جميع مبارياته و تذيّل منتخب جزر القمر المجموعه الرابعة كما احتل منتخب جيبوتي المركز الأخير في مجموعته بدون رصيد.


 


- تأهل حامل اللقب بضربة حظ !!


 


تأهل منتخب كوت ديفوار حامل لقب أمم إفريقيا 2015 بضربة حظ حيث استفاد من وجوده ضمن المجموعة التاسعة التي تضم معه الغابون البلد المنظم لنهائيات البطولة.


 


و رغم أن كوت ديفوار لم تخسر أي مباراة في التصفيات إلا أن تعادلها أربع مرات وفوزها في مباراتين جعل رصيدها يتوقف عند 10 نقاط فقط وضعتها في المركز الثاني خلف الغابون.


 


و صعد الفريق الإيفواري “المحظوظ” إلى النهائيات رغم أن هناك منتخبات جمعت نقاط أكثر منه و لم تتأهل مثل بنين و إثيوبيا.


 


- غياب منتخبين من كبار القارة السمراء :


 


تشهد البطولة غياب منتخبين من كبار القارة السمراء أولهما نيجيريا بعد أن توقف رصيد النسور عند 5 نقاط فقط من فوز و تعادلين و هزيمة و جاء ثانيا خلف المنتخب المصري في المجموعة السابعة.


 


و فاز المنتخب النيجيري بلقب بطولة أمم إفريقيا 2013 و فشل في التأهل لنهائيات 2015 و واصل سقوطه في تصفيات بطولة أمم إفريقيا 2017.


 


و يغيب منتخب جنوب إفريقيا الذي احتل المركز الثالث في مجموعته بعد تعادله مع موريتانيا في الجولة الأخيرة بهدف لكل منهما و أصاب فريق (الأولاد) جماهيره بصدمة عقب ذلك التعادل و انتقدت وسائل الإعلام هناك الفريق ومدربه بشدّة.


 


و فازت نيجيريا باللقب ثلاث مرات أعوام 1980 و 1994 و 2013 بينما فازت جنوب إفريقيا باللقب عام 1996.


 


- السينغال تحقق العلامة الكاملة :


 


حقق منتخب السينغال العلامة الكاملة في التصفيات و فاز في مبارياته الست و آخرها أمام ناميبيا بهدفين دون رد اليوم الأحد و ساعده على ذلك تواضع مستوي فرق مجموعته التي ضمت بوروندي و ناميبيا و النيجر و سجّل أسود التيرانغا 13 هدفا و لم يدخل مرماه سوى هدفين فقط.


 


و في المقابل خسر منتخب جيبوتي جميع مبارياته و كان آخرها اليوم أمام الطوغو بالخمسة و لم يحرز سوى هدف واحد و دخل مرماه 24 هدفا.


 


- مهاجم الجزائر يخطف الأنظار :


 


خطف المهاجم الجزائري العربي هلال سوداني الأنظار بإحرازه 7 أهداف احتل بها صدارة الهدافين منها هدفين في مرمي ليسوتو.


 


و جاء خلفه كل من الإثيوبي جيتاني جيبيتو و ستيفان سيسينيون مهاجم البنين و لكل منهما 6 أهداف و أحرز عبد الرازق فيستون لاعب بوروندي و فيريوري دور مهاجم الكونغو 5 أهداف.


 


عودة للصفحة الرئيسية