جالية موريتانيا بالنرويج تلتقي السفير مجلس الأمن يبحث مشروع قرار يدعو لسحب قرار أمريكا بشأن القدس المنتدى يطالب بإطلاق سراح المعتقلين خلال مهرجان اليوم دول في غرب إفريقيا تحتفي بمآثر شيخ موريتاني شركة سنغالية تستثمر في موريتانيا الرئيس عزيز يحضر قمة "سيداو" وتأجيل البت في انضمام المغرب سفراء عرب فى ضيافة سفير موريتانيا فى بغداد صاحب الصورة التي هزت العالم يفوز بجائزة مضمون المادة 60 من الدستور التي فعلها مجلس الوزراء اليوم موريتانيا والاتحاد الاوربي: مستمرون في شراكتنا المثمرة

المغرب: فوز العدالة والتنمية فى الانتخابات التشريعية

هسبريس

السبت 8-10-2016| 11:30

ذكر بلاغ صادر عن وزارة الداخليّة المغربية اليوم السبت، أنّ عملية فرز وإحصاء الأصوات بالنسبة لكل الدوائر الإنتخابية المحلية والدائرة الإنتخابية الوطنية، برسم الإقتراع التشريعي ليوم أمس الجمعة، قد انتهت، وهو ما مكّن من حساب دقيق للمقاعد المحصل عليها من طرف المترشحين لانتخابات 7 أكتوبر.

ووفقا للمصدر نفسه فقد حصل حزب العدالة والتنمية، بحلوله في المرتبة الأولى من حيث عدد المقاعد، على 98 مقعدا بالغرفة التشريعية الأولى، بينما جاء ثانيا حزب الأصالة والمعاصرة بـ81 مقعدا، وتموقع ثالثا حزب الاستقلال بعد التحصّل على 35 مقعدا.

وقالت وزارة الداخليّة إن حزب التجمع الوطني للأحرار نال 28 مقعدا، وحزب الحركة الشعبية له 20 مقعدا، مقابل 15 من المقاعد لحزب الاتحاد الدستوري، و14 لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ثمّ 7 لحزب التقدم والاشتراكية.

البلاغ نفسه أورد أن حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية نال 3 مقاعد، بينما فيدرالية اليسار الديمقراطي تحصّلت على مقعدين، ولحزب الوحدة والديمقراطية وحزب اليسار الأخضر المغربي مقعد واحد لكلّ منهما.

"فيما يتعلق بالدائرة الإنتخابية الوطنية فيمكن تقديم النتائج المؤقتة المتوفرة بخصوص عدد المقاعد المحصل عليها، بحسب الإنتماء السياسي، كما يلي : حزب العدالة والتنمية ـ 27 مقعدا .. حزب الأصالة والمعاصرة ـ 21 مقعدا .. حزب الاستقلال ـ 11 مقعدا .. حزب التجمع الوطني للأحرار ـ 9 مقاعد .. حزب الحركة الشعبية ـ 7 مقاعد .. حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ـ 6 مقاعد .. حزب التقدم والاشتراكية ـ 5 مقاعد .. حزب الاتحاد الدستوري ـ 4 مقاعد"، تقول وزارة الداخليّة قبل أن تشير إلى أن النتائج الخاصة بالدائرة الإنتخابية الوطنية تبقى مؤقتة إلى حين المصادقة عليها من طرف اللجنة الوطنية للإحصاء، طبقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل.

النتائج باحتساب الدوائر المحلية والدائرة الوطنيّة:

1ـ العدالة والتنمية : 125 مقعدا.

2ـ الأصالة والمعاصرة: 102 من المقاعد.

3 ـ الاستقلال: 46 مقعدا.

4 ـ التجمع الوطني للأحرار: 37 مقعدا.

5 ـ الحركة الشعبية: 27 مقعدا.

6 ـ الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية: 20 مقعدا.

7ـ الاتحاد الدستوري: 19 مقعدا.

8 ـ التقدم والاشتراكية: 12 مقعدا.

9 ـ الحركة الديمقراطية الاجتماعية: 3 مقاعد.

10 ـ فيدرالية اليسار الديمقراطي: مقعدان.

11 ـ حزب الوحدة والديمقراطية / حزب اليسار الأخضر المغربي: مقعد واحد لكلّ منهما.


عودة للصفحة الرئيسية