نتائج اجتماع مجلس الوزراء

الخميس 20-10-2016| 19:28

اجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس 20 أكتوبر 2016 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد عبد العزيز، رئيس الجمهورية.

وقد درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:

- مشروع مرسوم يتضمن المصادقة على عقد الاستكشاف والإنتاج على المقطع "سى 6 من الحوض الساحلي الموقع بتاريخ 11 أكتوبر 2016 بين الدولة الموريتانية وشركة كوسموس انيرجي موريتانيا.

- مشروع مرسوم يقـضي بمنح الرخصة رقم "سى 2 2119 لاستغلال مواد المجموعة 2 (التربة السوداء) في منطقة لكويشيش الجنوبية (ولاية الترارزه) لصالح "سوسيتى جنرال دي سرفيس سارل أس جى أس" .

- مشروع مرسوم يقضي بتجديد الرخصة رقم 548 للبحث عن المجموعة 1(الحديد) في منطقة تامكوط الغربية (ولاية إنشيري) لصالح شركة"بيمي موريتانيا اس آ"

- مشروع مرسوم يقضي بتجديد الرخصة رقم 1063 للبحث عن مواد المجموعة1 (الحديد) في منطقة جنوب غرب كدية أجل (ولاية تيرس الزمور) لصالح شركة خ هُك"نيقوص انترناشيونال موريتاني مايننيغ سارت"

- مشروع مرسوم يقضي بتجديد الرخصة رقم 1877 للبحث عن مواد المجموعة 1( الحديد) في منطقة أكليبات مشريه (ولاية آدرار) لصالح شركة "جيندال استيل آند بور موريتيوس المحدودة".

- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1154 للبحث عن مواد المجموعة 4 في منطقة يتي الغربية (ولاية تيرس زمور) لصالح شركة "اكرينيك اس آ"

- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1482 للبحث عن مواد المجموعة 4 في منطقة أم فركيك الجنوبية (ولاية تيرس زمور) لصالح شركة "اورا انيرجي المحدودة

- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 2002 للبحث عن مواد المجموعة 4 في منطقة اعكيلت (ولاية تيرس زمور) لصالح شركة"اورا انيرجي المحدودة

- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 2104 للبحث عن مواد المجموعة (2) في منطقة أنسور (ولاية تيرس زمور) لصالح شركة "بيك كونسيلتيك اكروب سارل"

- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 2142 للبحث عن مواد المجموعة 1 في منطقة غلب الزلاكه الجنوبي (ولايتي الترارزه وآدرار) لصالح شركة "تافولي مينرال سارل"

- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 2475 للبحث عن مواد المجموعة 2 في منطقة اغولمي (ولاية غيديماغا) لصالح شركة "ساب ميتال موريتانيا سارل"

وتؤكد مشاريع المراسيم الحالية حماس الفاعلين الاقتصاديين للاستثمار في تثمين الموارد الطبيعة التي تزخر بها بلادنا خاصة في قطاعي المحروقات والمعادن. كما تشهد على ملاءمة ونجاعة الإصلاحات التي اتخذتها السلطات العمومية لتنقية مناخ الأعمال وتشجيع المبادرات في هذا المجال.

- مشروع مرسوم يتضمن تنظيم استيراد وتصدير الحيوانات والمنتجات الحيوانية.

يحدد مشروع المرسوم الحالي القواعد والإجراءات المطبقة في مجال استيراد وتصدير الحيوانات والمنتجات ذات الأصل الحيواني، وذلك طبقا لأحكام المادة السادسة من القانون رقم 24-2004 الصادر بتاريخ 13 يوليو 2004 المتضمن مدونة التنمية الحيوانية.

ويهدف إلى تشجيع البحث عن الأمراض المصنفة أمراضا معدية للمنتجات ذات الأصل الحيواني غير الصالحة للاستهلاك وتفادي دخولها لموريتانيا، إضافة إلى منع تصدير حيوانات مصابة بأمراض معدية أو منتجات حيوانية غير صالحة للاستعمال خارج التراب الوطني.

- مشروع مرسوم يتعلق باستيراد وتصنيع وتوزيع الأعلاف الحيوانية.

يأتي المرسوم الحالي تطبيقا لأحكام المادة الثالثة من القانون رقم 24-2004 الصادر بتاريخ 13 يوليو 2004 المتضمن مدونة التنمية الحيوانية.

كما يهدف إلى تحديد مسطرة إجراءات كفيلة بتنظيم ومراقبة عمليات استيراد وإنتاج وتوزيع الأعلاف سبيلا لضمان حماية الصحة الحيوانية والصحة العامة.

- مشروع مرسوم يتضمن تعيين رئيس مجلس إدارة جامعة انواكشوط العصرية

- مشروع مرسوم يتضمن تعيين رئيس مجلس إدارة مركز التكوين للطفولة الصغرى.

وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون عرضا عن الوضع الدولي.

وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.

وقدم وزيرالاقتصاد والمالية البيانين التاليين:

- بيانا يتعلق بحالة تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد وبتخليد اليوم العالمي لمكافحة الرشوة.

يهدف هذا البيان إلى تقديم حصيلة عن أهم المكتسبات التي تحققت في مجال مكافحة الفساد والآفاق والنشاطات المزمع تنظيمها في إطار تخليد اليوم العالمي لمحاربة الرشوة.

- بيانا يتعلق بمبادرة " لننتج بموريتانيا".

يستعرض هذا البيان مبررات وأهداف وآليات تمويل وتنفيذ مبادرة " لننتج داخل موريتانيا".وتهدف هذه المبادرة، من بين أمور أخرى، إلى إنشاء خمسة أقطاب تقانية نموذجية في قطاعات واعدة لها مقدرات في مجال النمو وخلق القيمة المضافة ودعم التشغيل.

وينتظر من هذاالمشروع الذي تبلغ كلفته الإجمالية 26 مليار أوقية أن يمكن موريتانيا من إنتاج سلع كلف استيرادها سنة 2015 مبلغا يقدر بـ 200 مليار أوقية بالعملات الصعبة، وهو ما يمثل خسارة للبلاد في حدود 10% من الناتج الداخلي الخام إضافة إلى30.000 فرصة عمل.

وقدمت وزيرة الزراعة بيانا يتعلق بالمصادقة على الخطة الوطنية للتنمية الزراعية 2016-2025.

يستعرض هذا البيان الخطوط العريضة للخطة الوطنية للتنمية الزراعية 2016-2025. ويتمثل الهدف العام لهذه الخطة في تحديث منظومتنا الزراعية وإكسابها القدرة التنافسية من خلال تنمية مستديمة للشعب الزراعية ذات المؤهلات التنموية الكبيرة، بما يحقق الاكتفاء الذاتي في آجال محددة.

وقدم وزير البيئة والتنمية المستدامة ووزير الداخلية واللامركزية بيانا مشتركا يتعلق بالحملة الوطنية لحماية المراعي من الحرائق الريفية 2016-2017.

يستعرض هذا البيان الإجراءات المبرمجة في إطار الحملة الوطنية لحماية المراعي من الحرائق الريفية 2016-2017.

ويتمثل الهدف المحدد لهذه الحملة في تخفيض معدل اندلاع الحرائق بنسبة 35% والمساحات المحروقة بنسبة 55% مقارنة مع المعدل الوطني المسجل في السنوات المطيرة.

وأخيرا، اتخذ المجلس الإجراءات الخصوصية التالية:

الوزارة الأولى

الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب

الأمينة العامة: هندو كي، المديرة العامة المساعدة لإذاعة موريتانيا سابقا.

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

المؤسسات العمومية

جامعة انواكشوط العصرية

نائب الرئيس المكلف بالشؤون الأكاديمية: امبوه سيتا جاكانا، أستاذ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية

نائب الرئيس المكلف بالبحث والعلاقات الخارجية: النان الشيخ عبد الله ولد المامي، أستاذ بكلية الآداب والعلوم القانونية والاقتصادية

الأمين العام: محمد عوه، أستاذ بكلية العلوم والتقنيات

وزارة الثقافة والصناعة التقليدية

ديوان الوزير

مستشار مكلف بالاتصال: محمد ولد خيار، صحافي بالوكالة الموريتانية للأنباء سابقا

الإدارة المركزية

مديرية الصناعة التقليدية والحرف: عابدين باب أحمد حيبل، المدير المساعد لنفس الإدارة سابقا

المؤسسات العمومية

المعهد الموريتاني للبحث والتكوين في مجال التراث والثقافة

المديرة: ابنت بنت الخالص، مديرة المعهد الموريتاني للبحث والتكوين في مجال التراث سابقا

المكتبة الوطنية

المدير المساعد: محمد ولد حمودي ولد انداه، حاصل على شهادة ماستر في الآداب.


 


عودة للصفحة الرئيسية