موريتانيا للبيع..!! ويتكلم الشاري..! ولد انويكظ: التميز الاقتصادي لمنتدى الجزائر طغى على بعض الاختلالات حزب من الموالاة: الاستفتاء أصبح خيارا لا رجعة فيه فرنسا: تعيين برنار كازنوف رئيسا للوزراء بدلا من مانويل فالس اتحاد الطلبة لموريتانين في المغرب يحتفل بعيد الاستقلال الوطني بيان من نقابة الصحفيين الموريتانيين حين "تنزع البركة" لا ينفع الكثير! ردا على بيان نقابة الصحفيين الموريتانيين انباء عن تعديل وزاري جزئي وهيكلة جديدة أي مغزى لزيارة الرئيس الصحراوي لمنطقة "الكركرات"؟

تجدد الحرب الكلامية بين الإعلاميين المصريين والسعوديين

سي ان ان

السبت 29-10-2016| 18:07

تجددت المعركة الكلامية بين إعلاميين مصريين والسعوديين، على خلفية تصريحات الوزير السعودي السابق والأمين العام الحالي لمنظمة التعاون الإسلامي إياد مدني عن "ثلاجة" الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

وكانت معركة كلامية أخرى قد اندلعت بين إعلاميين مصريين وسعوديين عندما ظهر التوتر بين مصر والسعودية وانتقاد المملكة لموقف القاهرة بعد تصويتها لمشروع القرار الروسي حول سوريا في مجلس الأمن مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الحالي.

وتجددت المعركة بعد تصريحات إياد مدني، الخميس الماضي، عن "ثلاجة السيسي"، إذ يوجه كلمته للرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، خلال حفل افتتاح مؤتمر وزراء التربية للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو"، ولكنه أخطأ وقال الباجي قايد السيسي، مستدركا: "السبسي آسف. هذا خطأ فاحش، أنا متأكد أن ثلاجتكم فيها أكثر من الماء فخامة الرئيس".

ثم عاد مدني، بعد انتشار الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، ليقول إنها كانت مزحة ولم يقصد الإساءة للسيسي، ويعتذر إلى "كل من رأى في حديثه غير ذلك". 

وكان السيسي قد قال، في المؤتمر الوطني الأول للشباب الذي انعقد في شرم الشيخ: "أنا واحد منكم.. والله العظيم قعدت 10 سنين تلاجتى كان فيها ميه بس ومحدش سمع صوتى.. أنا من أسرة غنية جداً وآسف إنى بقول كدا على نفسي لكن بقولكم على عزة وعفة النفس".

وبعد انتشار فيديو مدني، كتب المذيع المصري يوسف الحسيني، عبر حسابه على موقع "تويتر"، إنه "عندما تظن جرذان الصحراء أنها أسودا نرسل لهم إبراهيم باشا أبو إصبع"، في إشارة إلى الابن الأكبر لوالي مصر محمد علي باشا، الذي قاد حملة بأمر والده للقضاء على الدولة السعودية في القرن التاسع عشر، وله تمثال شهير في القاهرة يشير فيه بإصبعه.

وكتب المذيع والممثل المصري تامر عبدالمنعم، مقالا في صحيفة مصرية، ونشر مقتطفات منه عبر حسابه على "تويتر"، ينتقد بألفاظ حادة وصلت إلى حد السب بألفاظ خادشه، معتبرا أن "مصر الشقيقة الكبرى رغما عن أنف الجميع"، على حد قوله.

من جانبه، قال الإعلامي المصري أحمد موسى، مذيع برنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد"، إن "ما فعله المدعو مدني يتطلب الحساب من الأشقاء في المملكة العربية السعودية. لأنه ليس مواطنا عاديا ولكن هو في منصب رفيع المستوى. ننتظر تحرك سعودي رسمي نحو ذلك المخبول الذي تطاول على شعب مصر ممثلا في الرئيس عبد الفتاح السيسي. هل ستتحرك المملكة لرد الاعتبار للشعب المصري. لن نقبل سوي بإقالة ذاك الشيء المسمى إياد مدني".

وبعدهاـ نشر موسى خبر آخر، من موقع القناة التي يعمل بها، عبر صفحته على موقع، جاء فيه: "بالفيديو.. الملك سلمان: كنا نشتري الحلوى بـ"الدين" لعدم امتلاكنا المال".

في المقابل، نشر الإعلامي السعودي جمال خاشقجي، عبر حسابه على "تويتر"، رابط مقال المصري تامر عبدالمنعم، معلقا بقوله: "هذا ليس إعلام مصر، كل شيء في مصر اليوم ليس مصر، إنها مرحلة عابرة وستمضي وتبقى مصر وتحيا مصر". 

وأضاف في تغريدة أخرى: "لا يلام مدني، جاءته القفشة جاهزة فلم يستطع بطبعه الساخر أن يقاومها، الحل يرجع برنامج البرنامج (الذي كان يقدمه الإعلامي المصري الساخر باسم يوسف) قبل حصول أزمات دبلوماسية".

ونشر الكاتب والإعلامي السعودي خالد المهاوش، عبر حسابه على "تويتر"، صورة لثلاجة ممتلئة، قائلا: "الله يستر لا يقولون ذكر الثلاجة خط أحمر. هذه الثلاجة تنسب للسبسي "بالباء" وليس السيسي".

في الوقت نفسه، نشر عبدالله العذبة، رئيس تحرير صحيفة "العرب" القطرية، صورة متلاعب بها تظهر السيسي وهو يرتدي ملابس رجل دين، قائلا: "مدني امتدح زهد السيسي وأكد أن ثلاجة السبسي فيها ماء وأكثر بعكس ثلاجة السيسي. لماذا غضب البعض ولم يعجبهم مدح مدني لثلاجة عزيز النفس السيسي؟".


 


عودة للصفحة الرئيسية