مشاورات بين أعضاء مجلس الشيوخ لمواجهة الاستفتاء المرتقب الرد على بطلان الاعتماد على المادة 38 من الدستور في إجراء الاستفتاء بيان من الرئيس السابق سيدى ولد الشيخ عبد الله 60 مليون فرصة عمل مطلوبة للشباب العربي مَن بإمكانه الاستغراب؟ صناديق الاقتراع وبطون الشعب: أيهما أهم الآن؟ حراك وترقب داخل الحزب الحاكم قبل مؤتمره الطارئ موريتانيا تضع مدارس غولن تحت وصاية الحكومة التركية موريتانيا: من يراهن على يأس الشعب الفلسطينى خاسر من جدل إلى جدل فهل للبلد من مخرج ?

 

ماذا بعد سقوط التعديلات الدستورية؟



رهان التعديلات الدستورية



أيهما سينتصر في غامبيا: عزيز أم ماكي؟



حراك ضد التعديلات الدستورية



قراءة في المساطر المنظمة لمراجعة دستور 20 يوليو



ثلاث خيارات لمراجعة دستورية



العلاقات الثقافية الموريتانية المغربية بين الأصالة والحداثة



حديث في تسبيب الأحكام والقرارات القضائية



كنتُ في موريتانيا حين رفض الشيوخ التعديلات الدستورية



الشهداء و الاستفتاء



بلد يتعافى



قنديل يكتب عن "الخلاف على النشيدِ الموريتاني"



فرنسا تدعو لـتحالف بين أوروبا وإفريقيا .. لماذا؟

أ ف ب

الأحد 30-10-2016| 01:30

مانويل فالس

 دعا رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس السبت في اكرا، الى "تحالف" بين اوروبا وافريقيا لئلا يتجه الافارقة الى الدول الناشئة التي تشكل اكبر منافس للاوروبيين وخصوصا الصين.

وقال فالس الذي يواصل جولة افريقية مساء السبت في غانا، "ينبغي على افريقيا ان تلتفت الى اوروبا. اذا لم نلب هذا النداء فستتجه الى مكان اخر".

واضاف رئيس الوزراء الذي وصل من توغو المجاورة على ان يتوجه الى ساحل العاج الاحد: "لقد تراجعت فرنسا احيانا خلال الاعوام الاخيرة في مواجهة البلدان الناشئة التي قررت الاستثمار في افريقيا".

وتابع: "امام فرنسا اذن مسؤولية هائلة، ان تقترح على اوروبا، ان تقترح على افريقيا تحالفا في القرن الحادي والعشرين. انها مسؤوليتنا نحن الفرنسيين ان نبني تلك الشراكات التي تمنح اقتصاداتنا وديمقراطياتنا القوة".

وشدد على ضرورة احتواء ازمات المهاجرين، مؤكدا ان "افريقيا هي قارة المستقبل".

عودة للصفحة الرئيسية