مجموعة احمد سالك ولد ابوه تنظم اُمسية احياء للمولد النبوي الشريف (تقرير مصور) تعيين مستشار للرئيس .. مقدمة للتغييرات المنتظرة؟ فوز زعيم المعارضة في غانا بانتخابات الرئاسة توضيح من "البث الإذاعي والتلفزي الموريتاني" تعيين مثقف وإعلامي بارز في رئاسة الجمهورية دولة عربية تعيش على تأجير القواعد العسكرية مساع لتنشيط العلاقات السنغالية الموريتانية تازيازت توزع قيمة 90 مليون أوقية من المعدات الطبية الرئيس الغامبي المنتخب يستقبل ممثلين عن الجالية الموريتانية هل أزعج ميناء انجاكو بعض دول الجوار؟

كشف سر حول النشيد الوطني السينغالي

الأحد 6-11-2016| 12:56

الرئيس واد


كشف الرئيس السنغالي السابق عبد الله واد، أمام جمع من السينغاليين الملتئمين في ندوة بالعاصمة الفرنسية باريس مؤخرا، بعض الاسرار حول النشيد الوطني السينغالي، الذي ألف كلماته الشاعر اليوبولد سيدار سينغور (أول رئيس للسينغال) كان من تلحين الموسيقار الفرنسي هربير بيبير Herbert Pepper الذي كان يعيش في السينغال سنوات الاستقلال.


وأوضح الرئيس واد أن الأمر يتعلق بعملية نصب وتحايل من هذا الموسيقار على أول حكومة سينغالية لأن ما قام به لم يكن تلحينا جديدا، بروح ونوتات موسيقية جديدة، وإنما هو تلحين قديم جدا يعود إلى القرون الوسطى، وأن محلا تجاريا باريسيا شهيرا أعاد له الحياة للترويج لبضاعته خلال القرن التاسع عشر، فيما تمكن هذا الموسيقار من بيعه للحكومة السينغالية دون علمها بأنه تلحين قديم، بل ودون علمها أنه كان يُستخدم كمجرد فاصل دعائي لمحل تجاري فرنسي.


المصدر


 


عودة للصفحة الرئيسية