تعيينات فى شركة المياه SNDE تطورات متسارعة في غامبيا بعد دعوة جامي لانتخابات جديدة الوجه الخفي لمواجهة الحرب على الفساد..!! برلمانية موريتانية: نواكشوط ترفض الوصاية ولن تغلق مدارس برج العلم وكالات استخبارات أمريكية: روسيا "تدخلت لدعم ترامب" في الانتخابات التعليم بالطينطان: المرور بشبّاك الدّفع هكذا اعترف رئيس غانا بهزيمته في الانتخابات الاناضول: موريتانيا ستسلم مدارس برج العلم لوقف المعارف التركي موريتانيا تقيم علاقات دبلوماسية‎ مع الفاتيكان جامي يرفض نتيجة الانتخابات وغامبيا على مفترق طرق

تعرف على سياسيين ومشاهير تخلوا عن رواتبهم

وكالات

الأربعاء 16-11-2016| 20:36

يدير أغلبهم أكبر الإمبراطوريات المالية، وتقدر ثروتهم بملايين الدولارات، غير أنهم فضلوا التخلي عن رواتبهم، والاكتفاء براتب رمزي قدره دولار واحد.

سياسيون ومشاهير وأصحاب مؤسسات مالية وتكنولوجية، انخرطوا في المبادرة. تعرف عليهم.

1- دونالد ترامب

في مقابلة تلفزيونية أجرتها معه شبكة سي بي أس الأميركية، أعلن الرئيس الـ45 للولايات المتحدة دونالد ترامب، التنازل عن راتبه كرئيس للبلاد.

وتخلى ترامب الذي تقدر ثروته حسب مجلة "فوربس" بـ3.7 مليار دولار، عن 400 ألف دولار سنويا وهو راتب رئيس الولايات المتحدة، وأكد أنه راتبه لن يتعدى دولارا واحدا.

2- لاري بيج وشريكه سيرغي برين مؤسسا جوجل

منذ سنة 2004، قرر لاري وسيرغي التخلي عن راتبهما، وعن كل الامتيازات الأخرى التي تقدمها شركتهما العملاقة لباقي منتسبيها.

وتقدر ثروة لاري بيج بـ 38 مليار دولار، فيما تبلغ ثروة شريكة سيرغي بـ37 مليار دولار.

3- جاك دورسي مؤسس تويتر.

في يونيو 2015، وافق مؤسس "العصفور الأزرق" أن يتخلى عن راتبه، وعن كل التعويضات كرئيس تنفيذي لموقع تويتر.

وتنازل جاك دروسي في رسالة نشرها موقع هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية عن راتبه السنوي، وقبل بدولار واحد كراتب شهري.

4- مارك زوكربيرغ

بعد أن كان يتقاضى نصف مليون دولار سنويا، تخلى مارك زوكربيرغ مؤسس فيسبوك، عن راتبه. ومنذ سنة 2013 يتقاضى مؤسس فيسبوك دولارا واحدا فقط نظير إشرافه على إدارة شركته.

5- دافيد فيلو

انخرط مؤسس موقع "ياهو" هو الآخر في مبادرة التخلي عن الراتب مقابل دولار واحد.

وتقدر ثروة دافيد فيلو حسب آخر إحصائيات مجلة "فوربس" ثلاثة ملايين دولار أميركي.

6- جون ماكي

لا يتقاضى مالك مجموعة هول فود للأغذية أكثر من دولار واحد راتبا شهريا منذ سنة 2007.

7- إدوارد لمبيرد

قدرت مجلة فوربس ثروته بـ 2.2 مليار دولار، مالك سلسلة من العقارات في الولايات المتحدة الأميركية وفي كندا، قرر في عام 2013 أن لا يتعدى راتبه الشهري دولارا واحدا.

التخلي عن الراتب وعن تعويضات الخدمة، أصبحنا نراه كذلك في الدول العربية. ففي المغرب مثلا، تخلى الملياردير عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري في حكومة عبد الإله بن كيران عن راتبه الوزاري، وتبلغ ثروة الرجل حسب مجلة "فوربس" 1.7 مليار دولار، وهو نفس المنحى الذي سار فيه زميله في الحكومة مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، الذي تقدر ثروته بحوالي 500 مليون دولار.


 


عودة للصفحة الرئيسية