دولة عربية تعيش على تأجير القواعد العسكرية مساع لتنشيط العلاقات السنغالية الموريتانية تازيازت توزع قيمة 90 مليون أوقية من المعدات الطبية الرئيس الغامبي المنتخب يستقبل ممثلين عن الجالية الموريتانية هل أزعج ميناء انجاكو بعض دول الجوار؟ نتائج اجتماع مجلس الوزراء شهادة مجانية من أفضل معاهد العالم.. كيف يمكنك الحصول عليها عن بعد؟ بيان تضامني مع قناة المرابطون السعودية تكشف إجمالي وارداتها وصادراتها من موريتانيا الكاف يستبعد 11 دولة من بطولاته من بينها موريتانيا

زيارة رئيس الجمهورية لآدرار: لماذا دعوته لمعدن العرفان؟

السبت 19-11-2016| 22:30

الشيخان ولد سيدينا

هذا لتكون فرصة لي للقائه و لإكرامه أحسن وأصدق إكرام بمنهج مجدد لإصلاح التعليم و ذالك بعرض له 30 شابا دكتورا أو باحثا علمي حاملين شهاداتهم في مجالات الطب و الهندسة و الأقتصاد و العسكر... خريجين كلهم من ثاوية عقول الواحات بمعدن العرفان الحرة و المجانية المقتصدة للمال و الزمن(قبل أزمتي القلبية الأولى سنة 2008 ) عاملين شبه كلهم لله الحمد بكفاءة في القطاعين العام و الخاص سبق أن نجحوا في البكلوريا العلمية بمعدل 3سنوات في السلك الثانوي بدل 7 سنوات ليكونوا دليلا حيا لجدوائية منهجتنا المبتكر الرباعي المناهج .
هذا من أجل تبرير طلب تمويل مشروع تعليمي نموذجي لصالح 24 واحة بأوجفت طبقا للدراسة مقدمة لوزارة التهذيب من طرف التحاد روابط آباء التلاميذ ل61 مدرسة إبتدائية في مقاطعة أوجفت كلفوني بمحضر وقعوه أمام وزير التهذيب و الولي السابقين بوصفي رئيسا للإتحاد بتقديم الطلب.
من المعلوم أن واحة معدن العرفان قد قضت 24 سنة قبل مبادرتي بفتح عقول الواحات بدون أن تحصل على حامل واحد لشهادة البكلوريا (أن التسرب كان 100°/° مثل أخواتها في الريف)حيث حققت خلال 10 سنوات متتالية من 1998 إلى 2008 أعداد من ناجحين البكلوريا يفوقون كل سنة أعداد مجموع ناجحي ثانويات شنقيط ، وادان و أوجفت الذي كلفوا الدولة أكثر من مليار أوقية و هذا بدون أن يصرف آباء التلاميذ أجرة شهر أو تساعدني الدولة بعلبة طباشيرأو ساعة أستاذ.
أن تكلفة المشروع الأهلي النموذجي تقدر ب85.000.000 أوقية تضم تكاليف التحسيس لباس الوحد ، سيارة عابرة للصحاري و تحمل تكفل الأساتذة في السنة الأولى لتسقط في السنة الثانية إلى 60.000.000 أوقية سنويا بتحمل من الصندوق الجهوي للتنمية في إطار أللامركزية مع احتمال تكفل آباء التلاميذ أعباء الصرف ليرشد مستقبلا في حالة تعميم المنهج على كامل التراب الوطني 40 مليار أوقية سنويا كانت تصرفها من ميزانية الدولة على منهج تربوي يدمر مستقبل 90°/° من أبنائنا وقت ترشحهم للبكلوريا .
كما لدي اقتراح في مشروع في إغاثة و ترقية النخيل ضامن لخلق سنويا 40.000 فرصة عمل جديدة.
بلغني أن السلطات السياسية المقترحة لبرنامج الزيارة أقصو بلديات معدن العرفان و المداح التي تضمان ¾ سكان مقاطعة أوجفت مقتصرين على بلديات انتركنت و أوجفت في الطائرة سامحهم الله على إقصاءنا و آملين حتي الدقيقة الأخيرة لتصحيح الخطء المهين لسكان أكثرية سكان المقاطعة في مناطق الفقر و الإنتاج الزراعي .

من أطار 19 نوفمبر 2016

الشيخان ولد سيدينا
عمدة بلدية معدن العرقان
خبير في التنمية


 


عودة للصفحة الرئيسية