موريتانيا للبيع..!! ويتكلم الشاري..! ولد انويكظ: التميز الاقتصادي لمنتدى الجزائر طغى على بعض الاختلالات حزب من الموالاة: الاستفتاء أصبح خيارا لا رجعة فيه فرنسا: تعيين برنار كازنوف رئيسا للوزراء اتحاد الطلبة لموريتانين في المغرب يحتفل بعيد الاستقلال الوطني بيان من نقابة الصحفيين الموريتانيين حين "تنزع البركة" لا ينفع الكثير! ردا على بيان نقابة الصحفيين الموريتانيين انباء عن تعديل وزاري جزئي وهيكلة جديدة أي مغزى لزيارة الرئيس الصحراوي لمنطقة "الكركرات"؟

تأثير المقاومة الشعبية في القصيدة الموريتانية المعاصرة

بيان صحفي عن ندوة المركز

الجمعة 25-11-2016| 12:31


في إطار سلسلة الندوات الثقافية وبرعاية سفارة جمهورية مصر العربية نظم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية ندوة بعنوان " تأثير المقاومة الشعبية في القصيدة الموريتانية المعاصرة " بقاعة الندوات بالمركز يوم أمس الموافق 24/11/2016 الساعة السابعة مساء ألقاها الصحفي والكاتب الإعلامي الأستاذ/ الولي ولد سيدي هيبه و الدكتور/ دداه ولد الهادي والدكتور / محمد الحسن ولد محمد المصطفى الأستاذ بجامعة نواكشوط وذلك بمناسبة احتفال دولة موريتانيا الشقيقة بأعياد الإستقلال.
وقد افتتح السيد السفير/ ماجد نافع سفير جمهورية مصر العربية لدى موريتانيا وقائع هذه الندوة بكلمة رحب فيها بالسادة الحضور ثم تحدث السيد الأستاذ/ الولي ولد سيدي هيبه عن دور المقاومة الموريتانية في إلهام شعراء موريتانيا بالأشعار الوطنية و ذكر أن المقاومة لم تكن فقط مقاومة عسكرية ولكنها كانت مقاومة ثقافية أيضا حيث كان الإستعمار يسعى إلى فرض ثقافته ولكن الشعب الموريتاني كان في غاية الحرص على تراثه وقيمه وتقاليده ولم تفلح محاولات الإستعمار الدءوبة إلى التغلغل في نسيج الشعب الموريتاني.
ثم تحدث الدكتور/ دداه ولد الهادي مستأنسا بالشعراء المصريين أصحاب التاريخ ولهم أشعار في مجال المقاومة والتحرير فتحدث عن حافظ إبراهيم وأحمد شوقي و ألقى جانبا من قصائد الشعر كونه شاعرا متميزا.
ثم تحدث السيد الأستاذ الدكتور / محمد الحسن ولد المصطفى مؤكدا على دور المقاومة وتأثيرها الفعال في القصيدة الموريتانية المعاصرة وذكر أن من بين الشعراء المهتمين بهذا الشاعر / أحمدو ولد عبد القادر وغيره من الشعراء المبار في موريتانيا الذين واكبوا تاريخ المقومة .
ثم تحدث بعد ذلك الشيخ ولد أحمدو النائب البرلماني السابق معقبا و مؤكدا على أن المقاومة الموريتانية هي بحق أفرزت لنا شعراء لهم قيمة وقامة في مجتمع الشعراء الموريتاني، ثم بعد ذلك ألقى الشاعر / محمد الامين ولد منير قصيدتين الاولى عن المقاومة في موريتانيا و الثانية بعنوان " أبو الهول " متحدثا فيها عن عراقة مصر و علاقات التآخي والمودة بين الشعبين الشقيقين المصري والموريتاني.
ثم تحدثت أيضا الشاعرة خديجة با و ألقت شعرا كذلك عن القومية العربية و التاريخ المصري في المقاومة في مصر و كذا في موريتانيا.
وتحولت الندوة إلى تظاهرة ثقافية احتفل فيها الحاضرون باستقلال دولة موريتانيا الشقيقة وتباروا جميعا في إظهار مهاراتهم في إلقاء الشعر و طلب الكلمة العديد منهم وأبرزهم الشاعر سيدي محمد ولد اعليات مثمنا دور و تأثير المقاومة الشعبية في القصيدة الموريتانية و تحدث كذلك الأستاذ / محفوظ الجيلاني مدير موقع " النشرة المغاربية " مؤكدا على أن المقاومة الموريتانية تجسد تاريخ وعظمة الشعب الموريتاني للتخلص من الإستعمار ونيل الإستقلال.
وفي الختام توجه الدكتور/ نشأت ضيف مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالتحية للحضور سواء من الإخوة الموريتانيين و الإخوة من الجالية المصرية المقيمة في موريتانيا والذين شاركوا أخواتهم الموريتانيات في أعياد استقلالهم.


 


عودة للصفحة الرئيسية