ماذا بعد سقوط التعديلات الدستورية؟



رهان التعديلات الدستورية



أيهما سينتصر في غامبيا: عزيز أم ماكي؟



حراك ضد التعديلات الدستورية



قراءة في المساطر المنظمة لمراجعة دستور 20 يوليو



ثلاث خيارات لمراجعة دستورية



العلاقات الثقافية الموريتانية المغربية بين الأصالة والحداثة



حديث في تسبيب الأحكام والقرارات القضائية



كنتُ في موريتانيا حين رفض الشيوخ التعديلات الدستورية



الشهداء و الاستفتاء



بلد يتعافى



قنديل يكتب عن "الخلاف على النشيدِ الموريتاني"



أمسية ثقافية في لعيون بمناسبة عيد الاستقلال الطني

الثلاثاء 29-11-2016| 19:26

بمناسبة عيد الاستقلال الوطني المجيد نظمت جمعية تكوين وإنعاش وتنمية المجتمعات الريفية afadcr بدار الشباب بمدينة لعيون أمسية ثقافية بالتعاون مع المندوبية الجهوية للثقافة والصناعة التقليدىة بالحوض الغربي.
وقد تميز حفل افتتاح التظاهرة بكلمة ترحيبية تقدم بها الدكتور سيدي محمد ولد الجيد، استاذ علم الاجتماع والأمين لكلية الشريعة في جامعة العلوم الإسلامية بالعيون ورئيس الجمعية ، بين فيها أن ما قدمه الموريتانيون من نضال فذ وما بذلوه من تضحيات جسام في سبيل الانعتاق من الاستعمار وحماية الحوزة الترابية يجسد بجلاء عظمة وشموخ ونبل وسموهذا الشعب الأبي. وأضاف أن ماسجلته المقاومة الوطنية الباسلة من بطولات مشهودة وفذة رغم صعوبة الظروف كان لهاالدور البارز في حفظ الدين ونيل الحرية وصون الكرامة وتقويةاللحمة الاجتماعية وتعزيز المناعة ضد الاستيلاب الحضاري. وأضاف ولد الجيد أن صون الوحدة الوطنية بوصفها الرباط المقدس الذي يجمع كافة الموريتانيين بختلف أعراقهم وفئاتهم وشرائحهم وأفكارهم وتوجهاتهم,مسؤولية فردية وجماعية تتطلب انخراط الجميع في ديناميكية تأصيلها وتعضيدها وترقيتها. .
وبعد ذلك تناول الكلام مدير د يوان والي الحوض الغربي السيد: سيدي محمد ولد سيدين فبين أهمية ورمزية الاحتفاء بعيد الاستقلال الوطني وثمن الجهود المحمودة التي تبذلها الجمعية المنظمة للتظاهرة في سبيل انعاش الساحة الثقافية في لعيون ,وختم مداخلته باعلان افتتاح أعمال التظاهرة باسم والي الحوض الغربي السيد مولاي ابراهيم ولد مولاي ابراهيم .
وتخللت الامسية محاضرة تحت عنوان الوحدة الوطنية أهميتها ودور النخبة في تعزيزها ألقاها الدكتور سيدي محمد ولد الجيد,إضافة إلي إبداعات شعرية بالفصحي والعامية مجدت الاستقلال والمقاومة وحثت علي تعزيز الوحدة الوطنية’وعمل مسرحي هادف قدمته فرقة منالشباب اليافع الناشط بمدينة لعيون .
وقد حضر التظاهرة المندوب الجهوي للثقافة والصناعة التقليدية السيد سيدي محمد ولد اليماني والمدير الجهوى للامن السيد أحمد ولد موسى ولفيف من أستذة وطلاب جامعة العلوم الاسلامية بالعيون,إضافة إلىناشطين من هيئات المجتمع المدني بالحوض الغربي وجمهور من سكان مدينة لعيون .

عودة للصفحة الرئيسية