الزعيم الليبي الراحل: معمر القذافي تفاصيل حول عمليات استكشاف الغاز في الحوض الموريتاني السنغالي موريتانيا والسنغال توقعان الاتفاق الذي كان يعقد علاقاتهما ولد حدمين: لن نقبل المساس بالمكتسبات المتعلقة بتعزيز حرية التعبير رسالة مفتوحة من المعلمين إلى رئيس الجمهورية تصريح ولد الدرويش بعد منعه من دخول موريتانيا فوائد غير متصورة لحبة الاسبيرين تونس تعفي العرب المقيمين بالخليج من اجراءات تأشيرة الدخول موريتانيا: توشيح عدد من الكتاب بوسام فارس في نظام الفنون والآداب الفرنسي الكويت ... الكبيرة!

موعد ذكرى المولد النبوي الشريف 2016 - 1438

وكالات

الأربعاء 30-11-2016| 01:46

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في المغرب، أن فاتح شهر ربيع الأول هو يوم الخميس فاتح دجمبر 2016 م، وأن عيد المولد النبوي سيكون يوم الاثنين 12 ربيع الأول 1438 هجرية موافق 12 دجنبر 2016 م.

وجاء في البلاغ الذي أصدرته الوزارة، مساء الثلاثاء، بهذا الخصوص:

"تنهي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى علم المواطنين أنها راقبت هلال شهر ربيع الأول لعام 1438ه، بعد مغرب يوم الثلاثاء 29 صفر 1438 ه موافق 29 نونبر 2016 م.

واتصلت بجميع نظار الأوقاف ومندوبي الشؤون الإسلامية بالمملكة، وبوحدات القوات المسلحة الملكية المساهمة في مراقبة الهلال.

فأكدوا لها جميعا عدم ثبوت رؤيته.

وعليه، فإن شهر صفر يكون قد استكمل الثلاثين يوما، ويكون فاتح شهر ربيع الأول هو يوم الخميس فاتح دجنبر 2016م، وعيد المولد النبوي هو يوم الاثنين 12 ربيع الأول 1438 ه موافق 12 دجنبر 2016 م".

ومن جانبه صرح الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر بأن غرة شهر ربيع الأول للعام الهجرى الحالى ستوافق فلكيا يوم الأربعاء 30 نوفمبر الحالى.

وأوضح عودة أنه بهذا يكون المولد النبوى الشريف سيوافق يوم الأحد 12 ربيع الأول الموافق 11 ديسمبر المقبل.

وأشار عودة إلى أن الحسابات الفلكية التى أجراها المعهد أثبتت أن هلال الشهر الجديد سيولد فى تمام الساعة 2 والدقيقة 18 ظهرا بتوقيت القاهرة المحلى يوم الثلاثاء المقبل، وسيبقى فى سماء القاهرة بعد غروب الشمس لمدة 17 دقيقة وفى باقى محافظات جمهورية مصر العربية بمدد تتراوح ما بين 13 - 18 دقيقة بما يمكن من رؤيته.

وقال إن الهلال الجديد سيبقى أيضا في سماء مكة المكرمة بعد غروب شمس "يوم الرؤية" لمدة 12 دقيقة، وفى باقى العواصم والمدن العربية والإسلامية بمدد تتراوح ما بين 9 - 23 دقيقة، عدا العاصمة الإندونيسية جاكرتا، التى يغرب فيها الهلال قبل غروب الشمس بـ 6 دقائق، وكوالالمبور بماليزيا التى يغرب فيها الهلال قبل غروب الشمس بدقيقتين، موضحا أن طول الشهر سيكون 30 يوما وآخره فلكيا سيوافق يوم الخميس 29 ديسمبر المقبل.


عودة للصفحة الرئيسية