إنشاء 22 إعدادية وإعادة تنظيم مسابقة الباكلوريا

و م أ

الخميس 7-12-2017| 19:00

اوضح وزير التهذيب الوطني ان مجلس الوزراء صادق اليوم على مشروع مرسوم يتعلق بانشاء وتحويل بعض مؤسسات التعليم الثانوني وذلك في اطار السياسة المعتمدة من طرف الدولة في توسيع المنظومة التربوية استجابة للمتطلبات الوطنية، حيث تم في هذا المجال انشاء 22 اعدادية في الوسط الريفي والحضري وتحويل 15 اعدادية الى ثانويات وتسوية وضعية بعض المؤسسات .


واضاف ان الهدف من هذا المرسوم هو اعطاء الاطفال الذين تجاوزوا المراحل الاساسية من التعليم الفرصة لمتابعة مسارهم التربوي على مستوى التعليم الثانوي ، وتقليص الفوارق بانشاء اعداديات ريفية يستفيد منها بعض سكان الارياف وبعض الاحياء الهشة في المدن الكبرى، اضافة الى تقليص الفوارق الموجودة بين بعض الفئات وخاصة الفوارق بين الرجال والنساء.


وبين الوزير ان مشروع المرسوم المعدل لبعض ترتيبات المرسوم رقم 34/2011 الصادر بتاريخ 01 فبراير 2011 القاضي بتنظيم شهادة الباكلوريا ياتي لادخال بعض الاصلاحات في مجال الترشح للباكلوريا الوطنية ، حيث تم اخذ سلسلة من الاجراءات لتحسين وتنظيم العملية بما في ذلك تنظيم الامتحانات والتحضير لها والتصحيح .


واضاف ان ضعف نسب النجاح في الباكلوريا وبعض المعايير المطلوبة في المترشحين و التي اوصلت لتراكم اعداد هائلة من المترشحين اللذين اصبحوا بازدياد سنويا هو ماتطلب اتخاذ بعض الاجراءات .


واوضح ان المشروع يهدف الى ان اي مترشح يزيد عمره على 22 سنة سيجد فرصة للمشاركة في الباكولوريا الا انه اذا لم يجد مايزيد على 5 نقاط من 20 نقطة لايحق له ان يترشح ثانية .


عودة للصفحة الرئيسية