العرب وطريق الحرير.. أحداث تاريخية غيرت وجه العالم دفاع ولد غده: تكشفت أمامنا معالم محاكمة غير عادلة تغييرات جزئية في السلك الديبلوماسي قرار قطري عاجل بشأن دخول وخروج الوافدين وإقامتهم مشاورات متواصلة لإقالة حكومة الشاهد موريتانيا: توقع نشاط لعواصف رعدية جنوب شرق البلاد أحدث تصنيف لأقوى وأضعف جوازات السفر في العالم احتفاء رسمي بشهيد القوات المسلحة الأرض يرثها الله لعباده الصالحين فقط يا صمبا / بقلم عبد الفتاح ولد اعبيدن واتس آب يتيح للمستخدمين إجراء مكالمات الفيديو الجماعية

دكار: "انتفاضة" خليفة صال !

السالك ولد عبد الله، صحفي

الجمعة 20-04-2018| 13:30

أقرت الجمعية الوطنية في السينغال مشروع قانون التزكية الانتخابية المثير للجدل وسط أجواء من الاحتجاجات الشعبية الغاضبة في محيط الغرفة البرلمانية الوحيدة في البلاد.
وشهدت دكار، الخميس، موجة احتجاجات عارمة هي الأعنف من نوعها منذ تولي الرئيس ماكي صال مقاليد السلطة قبل نحو سبع سنوات، جابت شارع لامين غاي لتنتهي بتجمع حاشد قبالة مبنى الجمعية الوطنية الذي طوقته قوات مكافحة الشغب.
وصوت 119 نائبا من أصل 165 لصالح القانون الحديد الذي يلزم أي مترشح لرئاسة الجمهورية بالحصول على تزكية مسبقة من قبل 1% من مجموع هيئة الناخبين على قائمة السجل الانتخابي.
وفيما أقام المتظاهرون حواجز وأحرقوا إطارات السيارات في محيط سوق سانداغا بدكار، كان حي "خار يللاَّ" على موعد مع أعمال تخريب واسعة وسط حالة من الانفلات الأمني التام.
أعمال الشغب وصفها محللون سينغاليين بأنها "انتفاضة شعبية"؛ رابطين بينها وبين إدانة عمدة دكار خليفة صال بالسجن خمس سنوات نافذة في أعقاب محاكمة وصفها محاموه وأنصاره بأنها "تحامل سياسي شخصي من قبل الرئيس ماكي صال على منافس قوي بات يخشاه بشكل جدي على بعد أشهر فقط من رئاسيات 2019".
وانتقد هؤلاء اختيار الرئيس توقيت عرض مشروع القانون المذكور على النواب ليغادر إلى فرنسا بعيدا عن الأحداث الملتهبة داخل بلاده.

عودة للصفحة الرئيسية