العرب وطريق الحرير.. أحداث تاريخية غيرت وجه العالم دفاع ولد غده: تكشفت أمامنا معالم محاكمة غير عادلة تغييرات جزئية في السلك الديبلوماسي قرار قطري عاجل بشأن دخول وخروج الوافدين وإقامتهم مشاورات متواصلة لإقالة حكومة الشاهد موريتانيا: توقع نشاط لعواصف رعدية جنوب شرق البلاد أحدث تصنيف لأقوى وأضعف جوازات السفر في العالم احتفاء رسمي بشهيد القوات المسلحة الأرض يرثها الله لعباده الصالحين فقط يا صمبا / بقلم عبد الفتاح ولد اعبيدن واتس آب يتيح للمستخدمين إجراء مكالمات الفيديو الجماعية

موعد رمضان 2018 .. فلكيا

وكالات

الاثنين 23-04-2018| 14:16

قال الفلكي والمؤرخ عادل السعدون، إن شهر رمضان المبارك 2018 يدخل فلكيا يوم الخميس، الموافق 17 مايو المقبل.

وأضاف السعدون في تصريح صحفي، أن ظروف رؤية هلال رمضان تتمثل بأن القمر يقترن مع الشمس الساعة 7 و57 دقيقة فجر الأربعاء 16 مايو 2018، والشرط الأول لرؤية الهلال هو الاقتران، إذ تكون الشمس والقمر والأرض بمستوى واحد تقريبا، ويكون القمر ما بين الأرض والشمس.

وذكر أنه في مساء يوم الأربعاء 16 مايو تغيب الشمس الساعة 6 والدقيقة 16 مساء، ويغيب القمر الساعة 6 والدقيقة 42 مساء، ويكون عمر القمر وقت مغيب الشمس 13 ساعة و19 دقيقة، وهو الوقت ما بين الاقتران ومغيب الشمس.

وبيَّن أن مدة مكث القمر 26 دقيقة، وهو الوقت الذي يبقى القمر فوق الأفق الغربي بعد مغيب الشمس، في حين الاستطالة تكون 8 درجات و41 دقيقة، وهي الزاوية ما بين الأرض والقمر والشمس، كما يرسم مثلث تكون الأجرام الثلاثة على رؤوس المثلث، ويكون ارتفاع القمر عن الأفق الغربي بعد مغيب الشمس 5 درجات و13 دقيقة.

وأشار السعدون إلى أن من ظروف رؤية الهلال يتبين أنه بالإمكان رؤيته بالمناظير في الكويت، أما بالمغرب العربي، فيشاهد بالعين المجردة.

عودة للصفحة الرئيسية