هل انتهى شهر العسل لولي عهد السعودية؟ تحديد آخر أجل لاستبدال البطاقة الرمادية موريتانيا تعلن دعم موقف السعودية فى قضية خاشقجي بحث فرص التعاون بين هيئات أرباب العمل الموريتانيين والتونسيين افتتاح دورة تكوينية لفائدة الصحافة القضائية ترامب: كأن قتلة مارقين تسببوا بمقتل خاشقجي مذكرة تفاهم بين مينائي نواذيبو والعقبة كلية الدفاع بنواكشوط تستقبل أول دفعة ضباط من دول الساحل فريق إفريقي يقدم شكوى من حكم موريتاني هل سجلت ساعة خاشقجي ما حدث له؟

المخطوطات والوثائق الموريتانية في المكتبة الوطنية الفرنسية

الأربعاء 9-05-2018| 09:00

د.حماه الله ولد السالم

هنالك الكثير من المخطوطات الموريتانية، بالغة الأهمية، موجودة على موقع المكتبة الوطنية الفرنسية (BnF)، وهو الموقع الرقمي المعروف (http://gallica.bnf.fr)، وهو متاح على الأنترنت لجميع الباحثين بكبسة زر.
وقد جمعت شخصيا مصادر ضخمة من هذا الموقع، منها مخطوطات في نسخ غير متداولة، وكنانيش ثمينة، وأيضا مراسلات تاريخية بالغة الأهمية.
ومن المخطوطات المهمة على هذا الموقع ضمن مجموعة كوبولاني الاستعماري المعروف، مخطوط مؤلف للشيخ سيدي المختار الكنتي بعنوان : فتح الوهاب في بيان ألفاظ هداية الطلاب، وهو شرح لمؤلفه هدية الطلاب المشهور. وهي نسخة كاملة وصحيحة.

والغريب أن من هذه الوثائق، نصوص فقهية، معها ملاحق لبعض الفقهاء من عرب البراكنة من الذين ضاعت آثارهم، مثل الفقيه البارز المختار فال بن ابراهيم فال البركني.
وينبغي أن يهتم الباحثون بهذا الموقع وأمثاله، ولاسيما موقع جامعة فريبورغ للمخطوطات والذي يحوي آلاف المخطوطات الموريتانية المودعة في معهد البحث.

عودة للصفحة الرئيسية