قرار قطري عاجل بشأن دخول وخروج الوافدين وإقامتهم مشاورات متواصلة لإقالة حكومة الشاهد موريتانيا: توقع نشاط لعواصف رعدية جنوب شرق البلاد أحدث تصنيف لأقوى وأضعف جوازات السفر في العالم احتفاء رسمي بشهيد القوات المسلحة الأرض يرثها الله لعباده الصالحين فقط يا صمبا / بقلم عبد الفتاح ولد اعبيدن واتس آب يتيح للمستخدمين إجراء مكالمات الفيديو الجماعية الدوحة ليست تحت الحصار! الاعلان عن تاريخ تنظيم المهرجان الدولي لحوض آرغين توقع ارتفاع درجات الحرارة على مناطق من البلاد

المخطوطات والوثائق الموريتانية في المكتبة الوطنية الفرنسية

الأربعاء 9-05-2018| 09:00

د.حماه الله ولد السالم

هنالك الكثير من المخطوطات الموريتانية، بالغة الأهمية، موجودة على موقع المكتبة الوطنية الفرنسية (BnF)، وهو الموقع الرقمي المعروف (http://gallica.bnf.fr)، وهو متاح على الأنترنت لجميع الباحثين بكبسة زر.
وقد جمعت شخصيا مصادر ضخمة من هذا الموقع، منها مخطوطات في نسخ غير متداولة، وكنانيش ثمينة، وأيضا مراسلات تاريخية بالغة الأهمية.
ومن المخطوطات المهمة على هذا الموقع ضمن مجموعة كوبولاني الاستعماري المعروف، مخطوط مؤلف للشيخ سيدي المختار الكنتي بعنوان : فتح الوهاب في بيان ألفاظ هداية الطلاب، وهو شرح لمؤلفه هدية الطلاب المشهور. وهي نسخة كاملة وصحيحة.

والغريب أن من هذه الوثائق، نصوص فقهية، معها ملاحق لبعض الفقهاء من عرب البراكنة من الذين ضاعت آثارهم، مثل الفقيه البارز المختار فال بن ابراهيم فال البركني.
وينبغي أن يهتم الباحثون بهذا الموقع وأمثاله، ولاسيما موقع جامعة فريبورغ للمخطوطات والذي يحوي آلاف المخطوطات الموريتانية المودعة في معهد البحث.

عودة للصفحة الرئيسية