تواصل يعلن انضمام مجموعة وازنة من سكان بتلميت النباغية: استياء من اقصاء البلدية من ترشيحات المجلس الجهوي أين هو المواطن الصالح ..!؟ وأين هي دولة القانون ..!؟ بيان صادر عن البنك المركزي العرب وطريق الحرير (2).. قطار التنمية الصيني ينتظر! هذا ما ستكسبه المعارضة بترشيحها لولد غدة كوركول: تعبئة لتنظيم تظاهرة احتجاجية ضد ترشحات الحزب الحاكم شكوى في فرنسا ضد رجل أعمال موريتاني معارض تساقطات مطرية جديدة على عدة ولايات تأجيل النسخة الأولى من مهرجان حوض آرغين

موريتانيا: أمسية حول أدب المرأة

و ا م

الخميس 21-06-2018| 12:30

نظم اتحاد الادباء والكتاب الموريتانيين الليلة البارحة في نواكشوط أمسية أدبية تم فيها عرض باقة من الانتاج الادبي للمرأة الموريتانية من بينها منشورات للشاعرة خديجة عبد الحي.

ويتزامن صدور الدفعة الاولى من هذه الكتب الخاصة بأدب وشعر المرأة الموريتانية مع ذكرى مرور ست عشرة سنة على رحيل هذه الشاعرة التي تركت بصماتها في ساحة الادب الموريتاني .

وأكد الامين العام لوزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان الدكتور أحمد ولد أباه ولد سيدي احمد في كلمة بالمناسبة أن اصدار عدد من الكتب الادبية يكتسي أهمية كبيرة لدوره في حفظ وصيانة وتثمين الانتاج الثقافي الذي يدخل في صميم اهتمامات رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز وتعمل الحكومة على تنفيذه من خلال وضع استراتيجية واضحة المعالم يتم تطبيقها من طرف قطاع الثقافة.

وأضاف أن الثقافة بشكل عام والادب بشكل خاص تلعب دورا أساسيا في تنمية وتطويرعقليات التجمعات ، حيث يقول بعض منظري القرن العشرين " إن المهندس يهندس الالة الصماء، والاديب يهندس عقول البشرية جمعاء".

وبدوره ثمن رئيس اتحاد الادباء والكتاب الموريتانيين الدكتور محمدو ولد احظانه دعم ومؤازرة الوزارة للاتحاد حيث مكن من طباعة ٤٠ كتابا في هذه السنة بعضها صدر حيث تعرض منها الان نماذج والبعض الاخر مازال تحت الطباعة .

وقال إن الاتحاد بصدد تنظيم مهرجانه السنوي للأدب الموريتاني ٢٠١٨ ، وسيتم التركيز فيه على عرض منشوراته الخاصة بهذه الباقة المقدمة في هذه الامسية الادبية بامتياز .

وأشاد بحضور رواد أجيال الادب والثقافة والفكر وممثلين عن منظمات المجتمع المدني والفاعلين في حقل الثقافة.

واثنى بشكل خاص على دور المركز العالي للدراسات والبحوث في أبروكسل على تعاونه الذي ساعد في طباعة الباكورة الاولى من هذه الكتب الادبية.

وأعرب المتحدث باسم أسرة الراحلة الشاعرة خديجة عبد الحي عن ارتياحهم لما قام به الاتحاد وبعض الهيئات الاخرى من تثمين لإنتاجها الادبي شعرا ونثرا من خلال تنظيم العديد من المناسبات للإشادة به.

عودة للصفحة الرئيسية