مؤسسة المعارضة: ندين المعاملة التي يتعرض لها ولد صلاحي تصريح للناطق الرسمي باسم مهرجان المذرذرة الثقافي تازيازت تدعم تطوير المهارات الفنية في موريتانيا خطاب الكراهية: هل تُعيد موريتانيا تجربة رواندا؟ زيارة رسمية للرئيس السنغالي إلى تونس حراك غير مسبوق في العلاقات الموريتانية المغربية موريتانيا تستعد للانضمام إلى اتفاقية بودابست مؤشر العطاء: الليبيون أكثر الشعوب المغاربية كرمًا أرقام حول انطلاق عمليات التنقيب عن الذهب في منطقة اكليب اندور شخصيات سياسية ومثقفون يعلنون عن انشاء تيار سياسي جديد

رئيس الجمهورية القادم



موريتانيا: رئاسيات سابقة لأوانها؟



موريتانيا .. إلى أين؟



صفحة الاستفتاء



وضعية السوق العالمي لخامات الحديد ومستقبل "سنيم" (الحلقة2)



موريتانيا: التقرير السنوي لحصيلة عمل الحكومة وبرنامجها المستقبلي



وضعية السوق العالمي لخامات الحديد ومستقبل "اسنيم" (الحلقة1)



السياحة الثقافية والصحراوية في آدرار



هل تعجز الدولة عن إجراء مسابقة للممرضين بكيفه؟!



حق رد على سؤال تنموي يهم كل واحد منكم



نظرية المؤامرة 12_12_1984



محطات بارزة في حياة الرئيس الأسبق معاوية ولد الطايع



خواطر عن الكذب

الثلاثاء 20-11-2018| 14:00

اعمر بوبكر

الكذب من الاخلاق السيئة التي نهى عنها الإسلام كما ان المجتمع يرفص هذا الخلق البذىء ويعتبره من الخصال التي تسبب انحدار صاحبها الى ادنى درجة من درجات الاخلاق فالكذب يرتبط بالعديد من الاخلاق السيئة الاخرى ويعتبر مفتاحا ومكملا اساسيا الانتشارها لذالك جاء تحريمه في العديد من الايات القرآنية الكريمة والاحاديث البنيوية الشريفة بالاضافة الى ان له الكثير من الاثار السلبية سواء علي الفرد او علي المجتمع وقد ربطه النبي عليه الصلاة والسلام بالنفاق اذ ورد في الحديث الشريف ( اية المنافق ثلاث اذا حدث كذب واذا وعد اخلف واذا اؤتمن خان ).
ويعتبر الكذب من اكثر وسائل نشرا للفتنة بين الناس كما انه يخفي الحقائق ويعمل على تضليلها ويتسبب في الظلم على الاخرين ويوجب سخط الله سبحانه وتعالى وعقابه فالكذب محرم لانه يعتبر بمثابة شاهد زور الذي يقول عكس مايرى او مايعرف كما انه يجلب لصاحبه قلت الهبة لان الناس يمتنعون عن تصديقه ولايخذون بشها دته ابدا ختى لو قال شيئا صادقا فيما بعد فلن يصدقونه وهذا من اكبر انواع العقاب التي يتلقاها الكذب .
يساهم الكذب في نشرالبغضاء بين الناس لانه يتسبب في وقوع االكثير من المشاكل كما انه يسبب الخسارات بكافة انواعها سواء كانت الخسارات مادية او معنوبة فالذي يكذب مثلا في تجارته يسبب الأذى للناس في اموالهم والذي يكذب في مشاعره اتجاه الاخرين يتسبب في كسر القلوب والخواطر ولايكون الكذب علي الناس فالبعض تصل به الدناءة ان يكذب علي الله ورسوله وهذا من اعظم انواع الكذب لان صاحبه يغمس في نار جهنم.
ويمكن للكذب ان يهدم البيوت العامرة وبهدم العلاقات بين الناس فاثاره السلبية لايمكن حصرها فالكثير من الموازن انقلبت بسبب كذبة صغيرة كما ان الكثير من الاشخاص تشوهت لديهم مفاهيم الحياة بسبب التقاءهم اسخاص كاذبين لذالك يجب محاربة هذا الخلق السيئ و تجنبه بسكل تام والتزام الصدق في الاقوال والافعال والابتعاد عن الكذب فالكذب هو الكذب. اذا لايوجد كذب ابيض او اسود .
كما لايجوز الكذب اثناء المزاح لان الرسول صلى عليه وسلم الذي هو قدوتنا كان صادقا قولا وفعلا حتى ان لقبه قبل ان يبعث بدعوة الحق كان " الصادق الامين " لان الصدق منجاة من شر وجبل شامخ لاتثنيه الريح بدا .

اعمر بوبكر

عودة للصفحة الرئيسية