يسلم ولد الفيلالي

لا عيب في تدخل عاجل للدولة في السوق

اللجوء الدوري إلى تأخير دفع الرواتب و الفواتير أداة من أدوات السياسة النقدية، ذات الطابع الموريتاني.

 

هدف هذه السياسة النقدية التي توارثتها الإدارات المتعاقبة هو كبح سرعة الحركة النقدية لدرجة تؤثر سلبًا على مستوى الطلب وبالتالي وأد التضخم الغير مستورد. هدف لا يبرر الظلم حسب البعض!

 

خميس, 27/01/2022 - 10:29

نواذيبو: المنطقة الحرة ومغالطة المئة دولار

كانت مدينة نواذيبو تمر بظروف اقتصادية صعبة والجميع غارق في الديون فجأةً يأتي مستثمر غنيُّ إلى المدينة و يدخل الفندق الوحيد الموجود في المنطقة الحرة ويضع 100 $ دولار على "القنطوار" ، ويذهب لتفقد جو الاستثمار في المدينة.

أربعاء, 23/06/2021 - 09:37

خبير دولي: الاهتمام بالثروة الحيوانبة لا يعني النهوص الاقتصادي

من الحكمة أن يتذكر المواطن أن النهضة الإقتصادية عملية معقدة و أن الإبل و الغنم و تشييد بعض المنشآت وضخ بعض السيولة و إقتناء المعدات و توزيع العلف، لا يعني النهوض الإقتصادي، فلو كان الأمر بهذه البساطة، لكان معظم دول العالم في مرحلة نهوض دائمة. 

ثلاثاء, 06/04/2021 - 15:51

الدبلوماسية الاقتصادية

ان أكبر ممول خارجي للإقتصاد الوطني هي الجالية الموريتانية في الخارج و أهم بوابة معلومات للإستثمارات الأجنبية هي السفارة! و تحقيق التحول الاقتصادي يمر  بالقدرة على تمويل المشاريع و جذب رؤوس الأموال و تحريك مشاعر صانعي القرار من كبار رجال الأعمال و المنظمات.

أربعاء, 31/03/2021 - 16:25

التحضر رافعة من رافعات الإنتاجية

الدخل والطلب والإنتاجية، ثلاثة رافعات تقتضي التناسق و الحركة جنبًا إلى جنب، و أن تعزز بعضها البعض و لمدة طويلة، لأن ما يهم هو معدل التحسن و ليست نقطة الإنطلاق.  ما يحدث في موريتانيا هو أن الحكومة تنفق على البطالة المقنعة (الموروثة) وترفع الأجور و ترسل التحويلات من أجل تعزيز الإستهلاك و رفع المستوى المعيشي.

اثنين, 29/03/2021 - 12:00

عندما تركتنا السنغال

المهاجر الموريتاني (في الولايات المتحدة، أوروبا، الخ) غالبا ما يشعر بالغنى النسبي! حتى و لو كان فقيرا بالمعنى المطلق. فهو فقير إذا قارن نفسه بالمستوى المعيشي الأمريكي مثلاً و غني نسبيا إذا قارن حاله بالمستوى المعيشي الموريتاني.  و لكن نفسيته مرتفعة و الحمد لله لأن المقارنة غالبا ما تكون مع الوطن الأم!

سبت, 27/03/2021 - 11:11

تصنيع الأولويات المقلوبة

سجن عزيز والدي بدون حق و ظلمت في عهده و حرمت من زيارة وطني لمدة سبع سنوات و خذلت من بعض الأصدقاء و المقربين إلا أني لا أكن الكراهية لأحد بما في ذالك ولد عبد العزيز. 
 و لكن الأولويات تبدو مقلوبة عندنا! فالفقر منتشر و المستشفيات في حالة يرثى لها و رب الأسرة يفقد كرامته عدة مرات، في اليوم الواحد،  بين المجاملة  و التسول و طلب المساعدة.  

أربعاء, 10/03/2021 - 09:04

خبير دولي: نصف الموريتانيين يموت مبكرا

من المؤسف ان اغلب مواطنينا يصف الحكم الحالي بالضعف و الغياب عن الأنظار. صفات تتعارض مع المتطلبات الكلية للحكم الذي سينشل البلاد من مرحلة التسول إلى مرحلة الكرامة. 
نحن بلد نصف شعبه يموت مبكراً. حيث يعيش المواطن الموريتاني عشرون سنة أقل من ما هو الحال عليه في دبي و سينغفورة و إسبانيا و فرنسا و إيطاليا.

أحد, 07/03/2021 - 13:36

ذات مرة.. كانت هناك دولة!

ذات مرة ، كانت هناك دولة صغيرة، خمسة في المائة من سكانها يملكون تسعون في المائة  من ثرواتها. و كانت مدنها مملة و تفتقر اقل مقومات الحياة. و كان  ثمانون في المائة من سكانها من الشباب, و لكنهم كانوا  يعانون من الملل و انعدام الفرص. 
و حيث لم يكن لدى الكثير من أطفالها أحذية ، لأن شراء الأحذية للأطفال لم يكن من الأولويات.

ثلاثاء, 02/03/2021 - 12:52