رئيس الجمهورية القادم



موريتانيا: رئاسيات سابقة لأوانها؟



موريتانيا .. إلى أين؟



صفحة الاستفتاء



الوثائق السرية للسفارة الفرنسية فى نواكشوط (6)



ارشيف المفاوضات السرية بين موريتانيا والبوليساريو (2)



التقارير السرية للسفارة الفرنسية فى نواكشوط (5)



المفاوضات السرية بين موريتانيا والبوليساريو (1)



التعليم النظامي في برنامج الرئيس المنتخب



الاتحاد المغاربي... وضريبة اللّا اتحاد..



موريتانيا وأذربيجان... آفاق تعاون واسعة



محمد ولد محمد أحمد الغزواني مرشح المرحلة



من عباءة المرض إلى إزار الاحرام

الأحد 13-10-2013| 17:00

الرئيس عزيز

بعد سنة من تعرضه للرصاصة الصديقة، يظهر الرئيس عزيز اليوم في لباس الإحرام وهو يخطو أولى خطواته لتأدية مناسك الحج. لحظتان يفصل بينهما الزمان والمكان والمناسبة وتجمع بينهما الشراشف البيضاء وشيء من الخشية والغموض.

مياه كثيرة جرت من تحت الجسر منذ اللحظة الأولى مع أن تفاصيل كثيرة حولها ما تزال طي الكتمان: ما هي فعلا قصة الرصاصة الصديقة؟ ولماذا شكلت بداية لسلسلة أحداث هزت صورة النظام ونالت كثيرا من مصداقية رجله القوي؟ وما هي انعكاساتها الحقيقية على صحة الرجل وقدرته على الاستمرار في السلطة؟

لغز جديد ينضاف لخزانة ألغاز السلطة، سبقته ألغاز كثيرة وقد تعقبه أخرى غير أنه يبقى الأكثر غرابة وإثارة للاهتمامᵎ أهو من تداعيات صفقة تسليم المدير السابق لاستخبارات القذافي، عبد الله السنوسي؟ أم كان ردة فعل على إصدار مذكرة الاعتقال الدولية في حق مستشار الرؤساء الأفارقة ولد الإمام الشافعي؟ أم تراه جاء مقدمة لصراع عنيف ستعرفه البلاد بين الرئيس عزيز ورجل الأعمال القوي ولد بوعماتو؟

مهما يكن فلا أحد يريد تصديق الرواية الرسمية كما لا أحد يستطيع الاطمئنان إلى أن الحادث كان مجرد سحابة صيف عابرة مرت بهدوء من دون أن تؤسس لمرحلة جديدة أو تترك بصماتها على ما سيأتي بعدهاᵎ وإلا فما الداعي لإحاطة الموضوع بالسرية التامة وتجاهل حق الرأي العام في معرفة حقيقة ما جرى؟

اقلام

عودة للصفحة الرئيسية