رئيس الجمهورية القادم



موريتانيا: رئاسيات سابقة لأوانها؟



موريتانيا .. إلى أين؟



صفحة الاستفتاء



الوثائق السرية للسفارة الفرنسية فى نواكشوط (6)



ارشيف المفاوضات السرية بين موريتانيا والبوليساريو (2)



التقارير السرية للسفارة الفرنسية فى نواكشوط (5)



المفاوضات السرية بين موريتانيا والبوليساريو (1)



التعليم النظامي في برنامج الرئيس المنتخب



الاتحاد المغاربي... وضريبة اللّا اتحاد..



موريتانيا وأذربيجان... آفاق تعاون واسعة



محمد ولد محمد أحمد الغزواني مرشح المرحلة



الأسابيع الصعبة

الخميس 12-11-2009| 13:31

لم تكن الأسابيع القليلة الماضية سهلة بالنسبة لقطاع عريض من البيروقراطية دأب على النظر إلى ممتلكات الدولة باعتبارها مكافئة على جهود سياسية متواضعة يبذلها من وقت لآخر خلال الفترات الانتخابية.

لم يكن سهلا إقناع هؤلاء بأن الأوضاع في طريقها إلى التغيير أو على الأقل بأن شيئا ما يجري تنفيذه، فقد كانت الإجراءات الأولى(حجز السيارات، الهواتف) تقليدية وكانت قدرة البيروقراطية على الامتصاص أكبر بكثير من أن تستفزها إجراءات بهذا الحجم.

غير أن قائد حركة التصحيح –الذي راهنت عليه هذه البيروقراطية كثيرا - يحمل فيما يبدو في جعبته أكثر مما هو مألوف. لكن لا أحد يريد أن يصدق نواياه التي كان يعلن عنها بمناسبة وبدون مناسبة، إذ أن الفساد كان قد استشرى في الجسم الإداري لدرجة بات معها من الصعب تصور إمكانية محاربته.

ومع ذلك ينبغي الإقرار بأن الأسابيع الماضية كانت الأصعب –منذ عقود- بالنسبة لقطاع عريض ممن يمتهنون الفساد، وقد بلغت صعوبتها حدا لم يعد معه أي كان آمنا على وظيفته وبات معه الكثيرون يتساءلون حول جدوائية الخدمة في جهاز لا يضمن "امتيازات محترمة"!

لقد زج بالبعض في السجن بتهمة الفساد وجرد الكثيرون من مناصبهم ووجهت إنذارات إلى الكثيرين بضرورة الاختيار بين إعادة "مدخراتهم" أو مواجهة السجن. وفي نفس الوقت تم الاجتماع بكبار المسؤولين لوضعهم أمام مسؤولياتهم كما تم القيام بزيارات تفتيش ميدانية.

هل يتعلق الأمر ببرنامج متعدد المحاور لوضع حد لظاهرة أعاقت جهود بلادنا التنموية وقوضت هيبتها؟ هل ستصمد الإرادة الحالية لتستمر خلال الأسابيع والشهور بل والسنوات القادمة؟

لا شيء يؤكد عكس ذلك وإن كانت التجارب الفاشلة التي مررنا بها والطبيعة المافيوية لبعض أجنحة النظام تفرضان –في أحسن الأحوال- نوعا من التفاؤل الحذر.

عودة للصفحة الرئيسية