الخرطوم تطالب البعثة الأممية بالمغادرة

طالبت الحكومة السودانية الأمم المتحدة بإنهاء مهام بعثتها لدعم الانتقال "يونيتامس" ومغادرة البلاد، في حين نددت الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج بتصاعد العنف وانتهاكات حقوق الإنسان في إقليم دارفور.

وجاءت المطالبة السودانية في رسالة رسمية وجهها وزير الخارجية علي الصادق إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وتم توزيعها على أعضاء مجلس الأمن أثناء اجتماعه لبحث النزاع في السودان.

وقالت الرسالة إن حكومة السودان ملتزمة بالانخراط البناء مع مجلس الأمن والأمانة العامة للأمم المتحدة بشأن صيغة جديدة مناسبة ومتفق عليها.

وشددت على أن الغرض من إنشاء البعثة كان مساعدة الحكومة الانتقالية في السودان بعد ثورة ديسمبر/كانون الأول 2018، ولكن أداء البعثة في تنفيذ أهدافها "كان مخيبا للآمال".

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، أعلن المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى السودان فولكر بيرتس أنه سيتنحى عن منصبه، وذلك بعد أكثر من 3 أشهر من إعلان الخرطوم أنه غير مرحب به بعد أن أشعلت الخلافات بين الأطراف المتناحرة فتيل الحرب.

ومساء الخميس، دانت مارثا أما أكيا بوبي نائبة الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون أفريقيا أمام مجلس الأمن اتساع نطاق النزاع في السودان إلى مناطق أخرى من البلاد، التي تضم أصلا أكبر عدد من النازحين في العالم.

جمعة, 17/11/2023 - 20:59