مقالات

اسْتِعْجالُ العملِ الحكومّيِّ بين المَوْضوعيّةِ والتّسْييس

أريد به إعطاء وجهة نظر حول بعض القضايا العامة المتعلقة بالمشهد السياسي وما يثار حول طلب تعجيل وشطارة تنفيذ تعهدات رئيس الجمهورية : هل هو عَطْفٌ على أوضاع محتاجين أو تسييس للإشكال؟   

قد لا أحتاج إلى تفطن كبير لإدراك أن فن السياسة عندنا غيرُ واضح المعالم وأن تلك صفة لازمته منذ أمدٍ بعيد .

خميس, 23/01/2020 - 20:19

Le changement : On attend toujours les prémices

Voici  bientôt six  mois que les  Mauritaniens se sont donné un nouveau président de la République. Mohamed Ould Cheikh El Ghazwani a pris le pouvoir. Son avènement intervient dans un contexte particulier pour de nombreux  citoyens déçus par la décennie de pouvoir de son prédécesseur.

خميس, 23/01/2020 - 14:12

حملة مريبة

منذ عودة ولد عبد العزيز لأرض الوطن، نشبت أزمة سياسية، تراجعت نسبيا، بعد انتهاء مؤتمر الحزب الحاكم، لكنها ظلت تراوح مكانها،فى مجال أضيق!.

أربعاء, 22/01/2020 - 19:50

هدوء بعد عصف

لا شك أن موريتانيا تشهد هدوء سياسيا غير مسبوق شكل قطيعة مع الاحتقان الشديد الذي كان مخيما بكل سلبياته على المشهد، وأن علامات الفساد التي كانت صارخة في التسيير العام باتت خجولة، وأن انسيابية الإدارة بدأت تحل محل الشطط الذي كان سائدا بموازين ثلاثي:

- الوساطة،

- والزبونية

- والمحسوبية،

أربعاء, 22/01/2020 - 19:29

Ras-le-bol

oao Lorenço, le nouveau président angolais, veut-il vraiment – le cas échéant, pourra-t-il – récupérer les quelque soixante milliards de dollars qu’auraient détournés soixante-douze dignitaires du régime précédent dirigé de main de fer – et crochue… – par José Eduardo Dos Santos ?

أربعاء, 22/01/2020 - 16:39

فوضى X فوضى!

لا يمكن أن نتحدث عن أي إصلاح أو تنمية في ظل هذه الفوضى العارمة التي نعيشها على هذه البقعة من الأرض. إنها فوضى عارمة في كل المجالات، وفي كل تفاصيل حياتنا اليومية: فوضى في الممارسة السياسية؛ فوضى في الفتوى؛ فوضى في الصحافة والتدوين؛ فوضى في منح الألقاب والأوسمة، فوضى في الإدارة؛ فوضى في حركة السير. 

أربعاء, 22/01/2020 - 15:26

افتونا يا أهل البروتوكول!!

الجدل متواصل منذ يوم أمس، على مواقع التواصل الاجتماعي لدينا، بشأن استقبال الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، في لندن.
والحقيقة أن الأمر، هو جزء من "باب" كبير يتعلق بالترتيبات الابروتوكولية المعهودة في الزيارات الرسمية للدول الأجنبية والمشاركة في المؤتمرات الدولية.

اثنين, 20/01/2020 - 21:38

فى الفرق بين مطامح السياسي ومطامع الوصولي

"أيتها الحرية كم من الجرائم يرتكب باسمك"، وعلى غرار ذلك يمكننا أن نقول: مسكينة أيتها السياسة كم من السفالة ارتكب باسمك!

اثنين, 20/01/2020 - 16:04

قطر وولد بوعماتو ...

إن أي متابع فطن لما جرى ويجري من أحداث خلال الأشهر الماضية من حكم الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني لابد وأنه سيلاحظ بأن هناك توجها حقيقيا للتصالح وللتهدئة بشكل عام،  ويشمل ذلك التوجه ـ بطبيعة الحال ـ  الملفين المتعلقين بدولة قطر ورجل الأعمال محمد ولد بوعماتو.

اثنين, 20/01/2020 - 09:13

البلد أولى بنخبه السياسية

 

ترى ما الذي جناه أهل هذا البلد "المعطاء" على أنفسهم حتى ابتلوا بنجب ثقافية خائرة وسياسية فاشلة تبض وتفرخ في ظلام رجعية التقهقر الفكري بين ظهرانيهم، لا تستجيب لمعيارية العصر ال أصبحت فيه كل نخب العالم موحدة الرؤى حول التوجهات الكبرى التي تقوم وترتكز على أساسها الدول ويتحدد على أرضيتها الثابتة مسار لإنسانية في مشتركاته الأساسية؟

أحد, 19/01/2020 - 21:04

الصفحات