ضغوط لتمديد الهدنة بين حماس وإسرائيل ومساع للوصول إلى صفقة شاملة

تتواصل في العاصمة القطرية الدوحة مباحثات تمديد الهدنة بين المقاومة الفلسطينية وإسرائيل، وسط تفاؤل قطري، وفي حين أبدت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) استعدادها لصفقة تبادل شاملة، أكد مسؤول إسرائيلي انفتاح تل أبيب على التفاوض بشأن الجنود المحتجزين بعد الإفراج عن الأطفال والنساء.

ونقل موقع بلومبيرغ عن مصدر مطلع قوله إن المفاوضين -بمن فيهم قطر والولايات المتحدة- ضغطوا لتمديد الهدنة في قطاع غزة يومين إضافيين أو أكثر.

وذكرت القناة الـ12 الإسرائيلية أن اجتماعا أمنيا إسرائيليا ينعقد الليلة لمناقشة احتمال تمديد الهدنة المؤقتة ليومين.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، مساء الأربعاء، إن حركة حماس اقترحت صفقة جديدة لتبادل الأسرى مع إسرائيل تتضمن 4 مراحل تبدأ بإطلاق سراح الأسرى المسنين من غزة وصولا للجنود، مقابل تمديد الهدنة الإنسانية وإطلاق سراح أسرى فلسطينيين.

وأوضحت الهيئة أن الاتفاق الجديد يشمل إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين المسنين في قطاع غزة، وفي المرحلة الثانية إطلاق سراح الرجال، ثم إطلاق سراح المجندات، بينما في المرحلة الأخيرة إطلاق سراح الجنود.

ويشمل الاتفاق -وفق ذات المصدر- إطلاق سراح 10 أسرى إسرائيليين بغزة في كل يوم هدنة جديدة، وإطلاق سراح إسرائيل الأسرى الفلسطينيين لديها الذين أدانتهم بتنفيذ عمليات أسفرت عن مقتل إسرائيليين.

أربعاء, 29/11/2023 - 22:37