نواكشوط: ندوة حول “تحديث المجتمع الموريتاني وفق النموذج الصيني”

نظمت بعثة من دائرة العلاقات الخارجية بالحزب الشيوعي الصيني، تزور موريتانيا حاليا، برئاسة راو هويهوا، مديرة مركز التبادل الدولي بدائرة العلاقات الخارجية بالحزب، مساء اليوم الخميس بقصر المؤتمرات بنواكشوط الغربية، ندوة تحت عنوان “تحديث المجتمع وفق النموذج الصيني”، وذلك بحضور نائب رئس حزب الانصاف محمد يحي ولد حرمة.
وبينت راو هويهوا، أن المجتمع الصيني مر بعدة مراحل بعد تأسيس الحزب الشيوعي سنة 1921م، هي مرحلة الثورة ومرحلة الحروب، لتتحول بعد 1949 من دولة أقل نموا إلى ثاني أكبر اقتصاد في العالم.
وأكدت أن سنة 2010 شكلت نقطة تحول في الاقتصاد الصيني حيث تقلصت الفجوة بين الاقتصاد الصيني واقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية.
واعتبرت رئيسة البعثة الصينية، أن السياسة التي انتهجها الحزب الشيوعي الحاكم مكنت سكان الصين، البالغ عددهم مليار وأربعمائة نسمة، من توفير منظومة تعليمية متقدمة وضمان صحي وتحقيق الرفاهية، مشيرة إلى أن العدد السكاني الهائل قدم مساهمات كبيرة في تقدم الحضارة الإنسانية جمعاء من خلال العلامة التجارية “صنع في الصين”.
وفي مجال المعلوماتية، أبرزت راو هويهوا، أن الزائر لجمهورية الصين الشعبية يرى أن جميع المعاملات تتم عن طريق الدفع عبر الهاتف المحمول.
وقالت: “منذ 70 سنة على قيام الصين الحديثة لم نأخذ مبادرة في إثارة الحروب ولم نغز شبرا واحدا من أي دولة أخرى معتمدين على تعزيز الأمن والسلام”.
تجدر الإشارة إلى أن بعثة الحزب الشيوعي الصيني تقوم بزيارة لموريتانيا تلبية لدعوة من حزب الإنصاف.

خميس, 30/11/2023 - 20:40