الوضع في غزة يهدد الأمن والسلم الدوليين

حذّر ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة -في تصريح لقناة الجزيرة- مجلس الأمن الدولي من الخطر الذي يشكله الوضع في قطاع غزة على السلم والأمن الدوليين، وقال إن الأمين العام للأمم المتحدة مصمم على مواصلة الجهود للتوصل لوقف إطلاق نار في قطاع غزة.

وكشف أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش سيخاطب مجلس الأمن قبل نهاية الأسبوع بشأن المبادرة التي أطلقها، مشيرا إلى مناقشات تدور الآن حول المسألة " لكننا لا نتحكم في أعمالهم كي نتوقع وقتا معينا للاستجابة لدعوة الأمين العام".

كما أكد أن الإمارات وضعت مشروع قرار ستتم مناقشته والتصويت عليه من قبل مجلس الأمن الدولي.

وكان غوتيريش وجّه رسالة غير مسبوقة إلى مجلس الأمن بشأن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، محذرا من مخاطرها على مستوى العالم، كما حذر من أن النظام العام في القطاع يوشك أن ينهار بالكامل.

واعتمد الأمين العام على المادة 99 من الميثاق التأسيسي للأمم المتحدة التي نادرا ما تستخدم والتي تخوّله "لفت انتباه مجلس الأمن إلى أي مسألة يرى أنها قد تهدد حماية السلم والأمن الدوليين".

وأعرب دوجاريك عن أمله في أن تدفع الخطوة التي قام بها غوتيريش أعضاء مجلس الأمن والمجتمع الدولي لأن يكونوا في مستوى مسؤوليتهم ويتفادوا كارثة إنسانية خطيرة في قطاع غزة وإسرائيل.

 

خميس, 07/12/2023 - 21:25