البنك الدولي يتوقع "انكماشاً" في الاقتصاد اللبناني جرّاء حرب غزة

توقّع البنك الدولي أن تتسبب الحرب بين إسرائيل وحماس بعودة الاقتصاد اللبناني إلى حالة الركود، رغم التوقعات المتفائلة التي تحركها السياحة وتحويلات المغتربين.

وتشهد الحدود الجنوبية للبنان تبادلاً منتظماً لإطلاق النار، خصوصاً بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله منذ اندلاع الحرب في غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول.

وجاء في تقرير البنك الدولي الصادر الخميس أنه "قبل 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، كان من المتوقع أن يسجل الاقتصاد - لأول مرة منذ عام 2018 - نمواً طفيفاً في عام 2023 بنسبة 0.2 بالمئة، لكنّه أضاف "بافتراض استمرار الوضع الحالي المتمثل باحتواء المواجهة العسكرية على الحدود الجنوبية اللبنانية، تشير التقديرات إلى أن يتراوح انكماش إجمالي الناتج المحلي الحقيقي في عام 2023 بين 0.6 إلى 0.9 بالمئة وفقاً لحجم الصدمة التي سيشهدها القطاع السياحي".

وأشار البنك الدولي إلى أنّ أكثر من نصف حجوزات السفر إلى لبنان لتمضية العطلة الشتوية ألغيت، محذراً من أنّ "اعتماد لبنان على السياحة وتدفقات التحويلات المالية لا يمثل استراتيجية اقتصادية سليمة أو خطة لحل الأزمة الاقتصادية".

ويشهد لبنان منذ عام 2019 انهياراً اقتصادياً متواصلاً باتت خلاله غالبية السكان تحت خط الفقر مع عجز الدولة عن توفير أبسط الخدمات، ما انعكس بشدة أيضاً على اللاجئين السوريين والفلسطينيين.

 

جمعة, 22/12/2023 - 11:46