تشغيل كوريا الشمالية؛ لمفاعل نووي جديد

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إنها رصدت تشغيل كوريا الشمالية؛ مفاعلًا نوويًا في مجمع يونغبيون النووي، وذلك في وقت تصعد فيه بيونغ يانغ تهديداتها باستخدام الأسلحة النووية ضد الولايات المتحدة وحلفائها.
ويقع مجمع يونغبيون على بعد حوالي 100 كيلومتر شمال العاصمة بيونغ يانغ ويضم أول مفاعل نووي في البلاد بقدرة 5 ميغاوات. 
وفقًا لرافايل غروسي، المدير العام للوكالة، منذ منتصف أكتوبر، لوحظ "تدفق قوي للمياه" من نظام تبريد مفاعل الماء الخفيف، مما يشير إلى بدء تشغيل المفاعل.
وتعتمد الوكالة بشكل رئيسي على صور الأقمار الصناعية لرصد الأنشطة النووية في كوريا الشمالية، بعد طرد بيونغيانغ لمفتشيها في عام 2009 ومنع دخولهم البلاد.
وأكد غروسي أن الوكالة لا تستطيع تأكيد الوضع التشغيلي للمنشأة بدقة بسبب عدم الوصول إليها، مضيفا أن بناء وتشغيل مفاعل الماء الخفيف يتعارض مع قرارات مجلس الأمن الدولي، مشيرًا إلى أن المفاعل يمكن أن ينتج البلوتونيوم، وهو مصدر قلق.
كما ذكر الخبر أن كوريا الشمالية أجرت تجربتها النووية الأولى في عام 2006، وكانت تجربتها السادسة والأخيرة في عام 2017. ويخشى المراقبون من إمكانية إجراء تجربة نووية جديدة من قبل كوريا الشمالية.
في وقت سابق من هذا العام، دعا كيم جونغ أون، رئيس كوريا الشمالية، إلى زيادة إنتاج "المواد النووية العسكرية"، وصرح أن بلاده لن تتردد في استخدام الأسلحة النووية إذا "قام العدو بالاستفزاز".

جمعة, 22/12/2023 - 15:17