من هم أبرز قادة حماس الذين "اغتالتهم" إسرائيل؟

أكدت حركة حماس مقتل القيادي صالح العروري في هجوم بطائرة مسيرة على الضاحية الجنوبية لبيروت، بالإضافة إلى قياديين في كتائب القسام الجناح العسكري للحركة.

وخلال السنوات الماضية على تنفيذ عشرات عمليات "الاغتيال" التي طالت قادة بارزين في الفصائل الفلسطينية، قبل أن تتوقف هذه العمليات مؤقتاً خلال مفاوضات السلام بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية.

فمن هم أبرز قادة حماس الذين قامت إسرائيل "باغتيالهم"؟

عماد عقل: ولد في 19 يونيو/حزيران 1971، في مخيم جباليا للاجئين الفلسطينيين شمال قطاع غزة، ونفذ عشرات العمليات العسكرية وقتل 14 شخصاً ما بين جندي ومستوطن، ليصبح المطلوب رقم واحد لدى قوات الأمن الإسرائيلية، قبل أن تتمكن من من الوصول إليه في 24 نوفمبر/تشرين الثاني 1993 ومحاصرته في منزل بحي الشجاعية في مدينة غزة وقتله مع أحد مساعديه.

يحيى عيّاش: يعتبر من أبرز وأهم القادة العسكريين في كتائب عز الدين القسام الذين قتلتهم إسرائيل بتهمة "المسؤولية عن مقتل عشرات الإسرائيليين عبر تنفيذ سلسلة من التفجيرات والعمليات الانتحارية"، وتمكن جهاز الأمن الإسرائيلي من إيصال هاتف ملغم إلى عياش في أوائل عام 1996 وبينما كان يتحدث مع والده في الضفة الغربية جرى تفجير الهاتف عن بعد.

جمال سليم وجمال منصور: في 31 يناير/كانون الثاني من عام 2001 قصفت طائرات إسرائيلية بالصواريخ مكتب الإعلام والدراسات التابع لحركة حماس في مدينة نابلس في الضفة الغربية فقتلت القياديين في الحركة جمال منصور وجمال سليم.

محمود أبو هنود: شارك أبو هنود في العديد من عمليات إطلاق نار على الإسرائيليين عام 1997 وبات من أبرز المطلوبين لدى إسرائيل. وقالت إسرائيل إن أبو هنود لعب دوراً أساسياً في هجومين داميين في القدس عام 1997 قتل فيهما 21 شخصاً، وفي عام 2001 قصفت الطائرات الإسرائيلية سجن نابلس المركزي الذي كان يقبع فيه أبو هنود، إلا أنه نجا من القصف، لتبدأ رحلة مطاردته من مجدداً ويُقتل بعد ستة أشهر.

أحمد ياسين: في السادس من سبتمبر/أيلول 2003 تعرض أحمد ياسين مؤسس حركة حماس لمحاولة اغتيال إسرائيلية لدى استهداف مروحيات إسرائيلية شقة في غزة كان يوجد بها وكان يرافقه إسماعيل هنية، واستطاعا النجاة من الهجوم.

وفي 22 مارس/آذار 2004 قتل أحمد ياسين في هجوم شنته مروحيات إسرائيلية بإطلاق 3 صواريخ وهو على كرسيه المتحرك، خارج مسجد المجمّع الإسلامي بحي الصبرة في قطاع غزة.

عبد العزيز الرنتيسي: تولى الرنتيسي قيادة الحركة في أعقاب اغتيال الشيخ احمد ياسين في 22 مارس/آذار 2004 لكن بعد أقل من شهر من توليه هذا المنصب اغتالته إسرائيل باطلاق صاروخ على سيارته في مدينة غزة.

ثلاثاء, 02/01/2024 - 18:15