دبلوماسيون غربيون في الشرق الأوسط في محاولة لمنع اتساع حرب غزة

بحث دبلوماسيون أميركيون وأوروبيون كبار -اليوم الأحد- سبل منع اتساع نطاق حرب غزةفي الشرق الأوسط، لكن إراقة الدم المستمر تظهر الصعوبات التي تواجه هذه المساعي بعد 3 أشهر من بدء الصراع.

وقال الجيش الإسرائيلي إن طائرة إسرائيلية أطلقت النار على مسلحين فلسطينيين هاجموا جنودا في الضفة الغربية المحتلة اليوم الأحد، وذكر مسؤولو صحة فلسطينيون أن 3 فلسطينيين استشهدوا في الغارة الجوية.

ووفقا لما أعلنه الجيش والشرطة، قُتل ضابط في شرطة الحدود الإسرائيلية وأصيب آخرون عندما تعرضت سيارتهم لانفجار عبوة ناسفة خلال عمليات في مدينة جنين بالضفة الغربية.

وشهدت الضفة الغربية بالفعل أعلى مستويات التوتر منذ عقود خلال الأشهر الـ18 التي سبقت هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول الذي شنته حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، لكن المواجهات تصاعدت بشكل حاد منذ شنت إسرائيل هجومها الانتقامي الذي دمر قطاع غزة قائلة إنها تهدف للقضاء على حماس.

واستشهد مئات الفلسطينيين بالضفة الغربية في اشتباكات مع الجنود والمستوطنين الإسرائيليين خلال الأسابيع الماضية واعتقلت قوات الأمن الآلاف.

وتوجه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكنومسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إلى المنطقة في زيارتين منفصلتين لمحاولة وقف امتداد الحرب إلى لبنان والضفة الغربية وممرات الشحن في البحر الأحمر.

أحد, 07/01/2024 - 13:37