نيويورك تايمز: تفاصيل جديدة عن أنفاق غزة فاجأت جيش الاحتلال

فوجئ جيش الاحتلال الإسرائيلي بمدى وعمق ونوعية شبكة الأنفاق تحت غزة. أحد هذه الأنفاق كان واسعا بما يكفي لمسؤول كبير في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لقيادة سيارة في الداخل.

ويمتد نفق آخر إلى ما يقرب من 3 ملاعب كرة قدم تحت منزل أحد كبار قادة حماس. ووجد الجيش الإسرائيلي درجا حلزونيا يؤدي إلى نفق بعمق 7 طوابق تقريبا.

هذه التفاصيل والمعلومات الجديدة عن الأنفاق أوردها تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية نقلا عن جيش الاحتلال، قائلا إنها تؤكد سبب اعتبارها من قبل الجيش الإسرائيلي تهديدا كبيرا له في قطاع غزة حتى قبل بدء الحرب الحالية.

 

أذهلهم نطاقها وعمقها ونوعيتها

 

ونقل التقرير عن مسؤولين وجنود إسرائيليين كانوا في الأنفاق، وكذلك مسؤولين أميركيين حاليين وسابقين من ذوي الخبرة في المنطقة، قولهم إن نطاق وعمق ونوعية الأنفاق التي بنتها حماس قد أذهلهم، حتى بعض الآلات التي اُستخدمت لبنائها فاجأت الجيش الإسرائيلي، الذي يعتقد الآن أن هناك المزيد من الأنفاق تحت قطاع غزة.

في ديسمبر/كانون الأول الماضي، قُدر طول شبكة الأنفاق بنحو 400 كلم، ويقدرونها حاليا بما يتراوح بين 560 و750 كلم، وهي -كما يقول التقرير- أرقام غير عادية لمنطقة يبلغ أقصى طول لها 40 كلم فقط. كما قدر اثنان من المسؤولين أن هناك ما يقرب من 5700 مدخل منفصل يؤدي إلى الأنفاق.

وقال آرون غرينستون، وهو ضابط سابق في وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي إيه) عمل على نطاق واسع في الشرق الأوسط، إن حماس استخدمت الوقت والموارد على مدى السنوات الـ15 الماضية لتحويل قطاع غزة إلى حصن.

ثلاثاء, 16/01/2024 - 21:46