نموذج فيسبوك للذكاء الاصطناعي يفشل في توليد صور تجمع الآسيويين بغيرهم

يبدو أن نموذج ميتا لتوليد الصور بالذكاء الاصطناعي يواجه صعوبة في التعامل مع الواقع البسيط المتمثل في العلاقات بين الثقافات المتعددة؛ فعند تجربة النموذج من موقع "ذا فيرج" (The Verge) أظهر مولد الصور بالذكاء الاصطناعي من شركة ميتا عجزا مثيرا للدهشة في تخيل صور أفراد آسيويين إلى جانب نظرائهم من الجنس القوقازي.

رغم تعدد المحاولات باستخدام توجيهات متنوعة مثل "رجل آسيوي وصديق قوقازي"، أو "رجل آسيوي وزوجة بيضاء"، أو "امرأة آسيوية وزوج قوقازي"، فإن الأداة تولد في الغالب صورا تظهر فردين آسيويين فقط.

يمتد هذا الخلل إلى تصوير الأزواج من الأعراق المختلطة والصداقات بين الأجناس المختلفة، إذ إن نموذج الذكاء الاصطناعي يعيد باستمرار صورا لا تعكس المزيج العرقي المحدد له في التوجيهات المكتوبة.

على سبيل المثال، نتج عن توجيه "رجل آسيوي وامرأة بيضاء يبتسمان مع كلب" صور لشخصين آسيويين فقط، حتى بعد تعديل الوصف المكتوب.

ولاحظ الموقع أيضا مشكلات مماثلة مع التوجيهات التي تطلب تصوير علاقات الصداقة بين الأجناس المختلفة، إذ كانت الأداة تتجه مرة أخرى إلى عرض صور لأفراد آسيويين.

اللافت للنظر أنه عندما انتقل الموقع للتركيز على صور أفراد من جنوب آسيا، كانت النتائج أدق قليلا ولكنها لا تزال متفاوتة، فقد تمكنت الأداة من إنتاج صورة لرجل من جنوب آسيا مع امرأة قوقازية في إحدى المرات، لتعود بعدها إلى إنتاج صور لأفراد جنوب آسيويين فقط.

خميس, 04/04/2024 - 19:09