وقعت موريتانيا وتركيا، السبت، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك خلال زيارة أداها وزير التعليم العالي والبحث العلمي الموريتاني، يعقوب ولد أمين، لمجلس التعليم العالي التركي.
وقال المجلس، في بيان، إن رئيسه البروفيسور إيرول أوزفار استقبل الوزير الموريتاني والوفد المرافق له، حيث جرى بحث آفاق توسيع الشراكة الأكاديمية بين البلدين، قبل التوقيع على مذكرة التفاهم.
وتناول اللقاء، وفق البيان، إمكانية إنشاء جامعة تركية في موريتانيا، أو افتتاح برامج أكاديمية تابعة لجامعات تركية مرموقة، في إطار تعزيز الحضور الأكاديمي التركي داخل البلاد.
وقال ولد أمين إن وجهة الطلاب الموريتانيين نحو الخارج شهدت تحولا خلال السنوات الأخيرة، بعدما كانت فرنسا الخيار التقليدي المفضل، مضيفًا أن التعليم العالي في تركيا بات يحظى باهتمام وقيمة متزايدة لدى الموريتانيين.
وأكد الوزير رغبة موريتانيا في إنشاء جامعة تركية على أراضيها، معتبرًا أن هذا المشروع لن يقتصر أثره على الطلاب الموريتانيين فحسب، بل يمكن أن يشكل وجهة تعليمية لطلاب من دول المنطقة.
من جانبه، أبدى رئيس مجلس التعليم العالي التركي ترحيبه بالمقترح، مشيرًا إلى إمكانية التوصل إلى تفاهم بشأن افتتاح برامج أكاديمية تركية في موريتانيا، أو إنشاء كلية تركية داخل جامعة نواكشوط، إلى حين استكمال مشروع الجامعة.



.jpeg)

.jpeg)