الحسن ولد محمد الشيخ 

الرجل المناسب ..!؟ 

اعتاد المواطن في موريتانيا أن يتطلع يوم الأربعاء من كل أسبوع إلى ما تفرزه جلسة وزراء يغلب عليها التقليد و الروتين منذ الاستقلال . فيحبس المتثيقف أنفاسه لعل و عسى.... ! ثم يحشرها في كل شاردة و واردة .. تحليلا و تعليلا لما تمخض عنه المجلس .

خميس, 10/02/2022 - 23:45

سنتان تمضيان من حكم غزواني  

الحسن ولد محمد الشيخ  - كيفه

في ضحى الواحد و الثلاثين من يوليو ٢٠٢١ أخذت هاتفي و بدأت أتصفح موجه الأزرق، و كلي استعداد للغوص في لجيه الزاخر بالسياسة .. أبحث عن خبر صادق أو معلومة مفيدة أو مقابلة هادفة، لتسوق إلي الأقمار مقابلة تغري كل متتبع للشأن العام .

أحد, 01/08/2021 - 09:57

هيبة الدولة بين مسؤولية المواطن والسلطة

تعتبر هيبة الدولة مسألة ضرورية لا يمكن لعجلة التنمية أن تتدحرج في أمان و بانتظام من دون وجودها .
فهي الضامن الأول لأي خطوة يتم خطوها على درب البناء و الإنماء .

لذا فإن السلطة الحاكمة -أي سلطة- مطالبة بفرض تلك الهيبة من خلال إقامة العدل و المساواة، و إشاعة السلم و الأمان، وتوفير الصحة و التعليم، و تحقيق العيش الكريم .

أحد, 25/04/2021 - 01:06

من واقع مدينة رمضان في كيفة

كثيرا ما يعلق المواطنون آمالهم و أمنياتهم الخدماتية على المنتخبين المحليين و الحكام .. فيلوذ المنتخبون بالصمت منذ الوهلة الأولى .. و يختفون عن الأنظار إلا في مناسبات تجديد البيعة و الولاء لصاحب الكرسي .

خميس, 15/04/2021 - 13:44

المرابطون

انبرى خيرة فرسان الرياضة (المرابطون) بقيادة "أبي بكر" كمرا مزهوين بملابسهم التي تتزين بلون العلم الوطني في يوم مشهود من شهر معلوم، و زحفوا نحو الميدان و كأنهم يرتلون "و من رباط الخيل".

أربعاء, 31/03/2021 - 09:24

من معوقات الوحدة الوطنية

تعتبر النخب ربان المجتمعات و قادة الرأي فيها،  فهي التي  يكون على عاتقها دور التوعية و التثقيف، و العمل على صهر مكونات المجتمع في بوتقة واحدة تجعلها أكثر التحاما و تماسكا ، إلا أن بعض النخب المؤثرة في بلادنا -للأسف- هي أول من يذكي النعرات و يحيي الجهالات و يعزف كل وتر حساس يحدث طنينا أو ضجيجا من حين لآخر . 

اثنين, 01/03/2021 - 23:07

"برلنائمو" الشعب..!

أمسيت قرير العين .. لا شيء يكسر سكون المكان إلا شخير "برلنائم" تائه في بحبوحة .. يبحث عن الزيادة و لو على حساب الفقراء ؛ مما قد يقوده يوما إلى نحسه .

له كلمات نشاز أشد إيلاما من وخز أشواك الطلح في سفوح الجبال ؛ تترصد كل سائر خارج قطيع العابثين بالأمانات .

خميس, 28/01/2021 - 15:29