اطلاق برنامج تنظيم وتثمين المهن في الوسط الحضري

أطلقت وزيرة التشغيل والتكوين المهني، زينب بنت أحمد ناه، اليوم الجمعة في نواكشوط، بحضور وزراء الداخلية واللامركزية محمد أحمد ولد محمد الامين، والتجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة، لمرابط بناهي، والثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، أحمد سيد أحمد أج، برنامج تنظيم وتثمين المهن في الوسط الحضري، منظم بالتعاون بين وزارة التشغيل والتكوين المهني، ووزارة الداخلية واللامركزية.
ويهدف هذا البرنامج إلى خلق فرص عمل دائمة وتنافسية بين المهنيين، كما سيسمح لأكثر من 9176 مهنيا من الاستفادة من التكوين الفني وتعزيز قدراتهم في مجال الجودة والنظافة والسلامة.
كما يسمح البرنامج في مرحلته الأولى ل 720 مهنيا من الجنسين في مقاطعات نواكشوط التسع من الاستفادة من المهن التالية: الحلاقة، الخياطة، إصلاح العجلات، بائعات كسكس، محلات الحناء التقليدية، محلات غسيل الثياب.
وأكدت الوزيرة، في كلمة لها بالمناسبة، أن هذا البرنامج سيمكن من الاستفادة من الفرص المتاحة في ميدان الخدمات في الوسط الحضري وتطويرها، مما سيخلق فرص عمل جديدة وقيمة سيكون لها الأثر الإيجابي على تحسين دخل المستفيدين من جهة، وتنظيم المهن والتحسين من الوجه الحضري للمدن وتنافسية الخدمات المقدمة من طرف اليد العاملة الموريتانية من جهة أخرى.
وذكرت الوزيرة بخطابات رئيس الجمهورية محمد ولد الشييخ الغزواني، في وادان وتيشيت، والتي حث فيه الموريتانيين على التخلص من الأحكام المسبقة والنظرة السلبية لممارسة بعض المهن رغم ما توفره من فرص عمل مهمة.

اثنين, 30/10/2023 - 16:53