اتهامات روسية لأوكرانيا بالتخطيط لاحتجاجات أحداث محج قلعة

 

اتّهمت روسيا أوكرانيا بلعب "دور رئيسي "في أعمال مناهضة لإسرائيل أدت إلى إغلاق مطار في محج قلعة في داغستان ذات الغالبية المسلمة في منطقة القوقاز.

واقتحمت مجموعة مطار محج قلعة في عاصمة جمهورية داغستان الروسية بعد أنباء عن هبوط طائرة تابعة للخطوط الإسرائيلية في المطار.

وأكدت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن ما حدث في المطار كان "نتيجة لاستفزاز تم التخطيط له بقيادة خارجية" لعبت فيه كييف دوراً "رئيسياً ومباشراً"، بهدف "الإضرار"بالعلاقات بين الطوائف الدينية المختلفة في روسيا.

ولم تعلق أوكرانيا على الاتهامات الروسية، إلا أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اعتبر الأحد أن هذه الأحداث تظهر "ثقافة الكراهية الروسية تجاه الدول الأخرى".

وفي وقت سابق الإثنين، أعلنت الشرطة الروسية توقيف ستين شخصاً يشتبه في أنهم اقتحموا مطار محج قلعة، ودخلوا في مواجهات مع قوات الأمن أصيب خلالها تسعة عناصر من الشرطة بحسب الشرطة.

وفي رد فعل حول أحداث مطار محد قلعة، دعت إسرائيل الأحد روسيا على "حماية كل الإسرائيليين واليهود"، في حين أدانت الولايات المتحدة "الاحتجاجات المعادية للسامية" التي شهدها المطار.

اثنين, 30/10/2023 - 19:05